صيدلية و دواء

Topamax للوقاية من الصداع النصفي

صحة نيوز

وافقت منظمة الغذاء و الدواء الأمريكية على استعمال Topamax (topiramate) في الوقاية من الصداع النصفي عند المراهقين بين عمري 12 إلى 17.

وتعتبر هذه الموافقة هي الأولى التي ترخص فيها الFDA هذا الدواء للوقاية من الشقيقة في هذا العمر , ويستعمل الدواء يومياً للتقليل من تكرار هجمات الصداع النصفي.

وقد تم ترخيص Topamax لاول مرة في عام 1996 للوقاية من الاختلاجات , ومن ثم تم ترخيصه للوقاية من الشقيقة عند البالغين في 2004.

ومن المعروف أن الصداع النصفي يؤثر على الأداء الدراسي و التفاعلات الاجتماعية و الحياة العائلية”. وفقاً للدكتور إريك باستينغز, نائب مدير قسم الأدوية العصبية في مركز الFDA, للبحث و التقييم الدوائي.

وقد تم إثبات فعالية و مأمونية الTopamax في الوقاية من الصداع النصفي عند المراهقين بواسطة تجربة سريرية شملت 103 مشارك حدث خلالها نقص في تكرار الصداع النصفي عند المعالجين بالتوباماكس بنسبة 72% تقريباً بالمقارنة مع 44% عند الذين تناولوا البلاسيبو.

وكانت أكثر الاعراض الجانبية الشائعة بالجرعة المرخصة من التوباماكس (100 ميلي غرام ) تنميل الأطراف, عدوى تنفسية علوية و ألم بطني.

وعند صرف التوباماكس يجب اخذ إرشادات دوائية تصف معلومات المأمونية الهامة حول الدواء.

 ومن الملاحظ ان Topamax ربما يزيد  و كل مضادات الصرع من خطر الأفكار الانتحارية, و يجب نصح المرضى بالانتباه لظهور أو تفاقم أعراض و علامات الاكتئاب, أو تغيرات غير عادية في السلوك أو المزاج.

 بقي ان نقول ان Topamax يزيد من خطورة تطور فلح الشفة أو الحنك (الفلوح -الشقوق- الفموية) عند الرضع المولودين لنساء تناولوا الدواء خلال الحمل , لذا يجب التفكير ملياً و بحذر قبل استعمال التوباماكس عند النساء في عمر الانجاب, و إذا اتخذ القرار باستعماله عند النساء في عمر الانجاب, يجب استعمال حبوب منع الحمل الفعالة.

تعليقاتكم