أخبار الصحة

66 طبيبا وممرضا غزيا تدربوا في المملكة

قال رئيس اللجنة الاردنية لدعم القطاع الصحي في غزة وزير الصحة الاسبق الدكتور عدنان الجلجولي ان اللجنة قامت بتدريب 66 طبيبا وطبيب اسنان وممرضا من ابناء قطاع غزة في اطار سعيها لرفع المستوى العلمي للكوادر الصحية في القطاع.
واضاف خلال الحفل السنوي للجنة كرمت خلاله تسعة اطباء واطباء اسنان وممرضين من ابناء القطاع الذين انهوا دراستهم وتدريبهم في المملكة وحصلوا على شهادة المجلس الطبي والماجستير، ان بعض الاطباء التحقوا بمؤسسات طبية تعليمية للحصول على تخصصات فرعية في الامراض الباطنية ولمدة ثلاث سنوات.
واشار الدكتور الجلجولي ان اللجنة تدفع 600 دينار شهراي ورسوم الجامعات والامتحانات والتخرج لكل مبتعث، وان مصاريف اللجنة بلغت خلال العام الحالي 210 الاف دينار.
وبين ان جميع المبتعثين من غزة تختارهم اللجنة الصحيه في القطاع بعد الاعلان عنها واجراء الامتحان التحريري والشفوي ومقابلة المتقدمين، ويتم توقيع المبتعث على تعهد بالعودة الى غزة مع كفالة عدلية ليخدم في القطاع ضعف مدة البعثة التي قضاها في المملكة.
ولفت الى ان محاولات اللجنة ارسال وفود طبية لاجراء العمليات الجراحية في غزة وعلاج المرضى اصطدمت باغلاق معبر رفح، فيما استمرت بارسال المواد والاجهزة والمعدات الطبية والتي بلغت قيمتها مايزيد على 250 الف دينار، كما استمرت بمشروع وحدة التعليم عن بعد، حيث بلغت عدد الساعات التعليمية حتى نهاية هذا العام 286 ساعة.
واكد ان اللجنة تسعى خلال الاعوام المقبلة الى زيادة اشكال الدعم الصحي المقدم لقطاع غزة الذي يعاني من ظروف صعبة.
ومن جانبه شكر رئيس اللجنة في قطاع غزة الدكتور محمد العكلوك الاردن ملكا وحكومة وشعبا على الدعم المستمر الذي يقدموه لقطاع غزة.
واثنى في كلمة له عبر الفيديو كونفرنس على الدور الكبير الذي يقوم به المستشفى الميداني في القطاع ومساهمته في التخفيف من الام الجرحى من ابناء القطاع.
واشار الدكتور العكلوك ان الوضع الصحي في قطاع غزة يعاني من اسوأ الاوضاع جراء العدوان الاخير ومانتج عنه من الاف الشهداء والجرحى وماخلفه من دمار للمؤسسات الصحية، وان القطاع يعاني من نقص شديد في الادوية والمستلزمات الطبية وتأجيل للعمليات المبرمجة

تعليقاتكم