أخبار الصحة

«60%» من الوفيات في الاردن سببها الامراض المزمنة

اظهرت الدراسات التي نفذتها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ان اكثر من 60 بالمئة من مجموع الوفيات في الاردن يعود للأمراض المزمنة وان ما يزيد عن نصف السكان البالغين يعانون من زيادة الوزن والسمنة والخمول البدني مما يرفع احتمالية اصابتهم بامراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم حسب ما اعلنه امين عام وزارة الصحة الدكتور ضيف الله اللوزي في حفل اطلاق المبادرة العالمية «النشاط البدني علاج في الاردن»امس، مؤكدا ان تبني الاردن لمبادرة النشاط البدني جزء من جهود الوقاية والعلاج بعدما اظهرت دراسة وطنية ان اكثر من 60 بالمئة من مجموع الوفيات سببها امراض مزمنة وان عدم ممارسة النشاط البدني او ضعفه لدى 50 بالمئة من البالغين في الاردن يدق ناقوس خطر يستدعي تضافر الجهود وتكاملها لبناء مجتمع ينعم افراده بالصحة.

وتشير احصائيات منظمة الصحة العالمية وتقاريرها الى ان الامراض المزمنة تؤدي الى وفاة ما يقارب 60 مليون شخص سنويا على مستوى العالم وان حوالي 79 بالمئة منها تحدث في الدول النامية، كما تعزى وفاة مليوني شخص لانعدام النشاط البدني الذي لا يمارسه اكثر من نصف البالغين في الدول المتقدمة.
واثبتت احدث الدراسات العلمية الصادرة عن المعهد الاميركي للطب الرياضي أن ممارسة التمارين الرياضية والنشاط البدني بشكل منتظم يقلل من الوفاة وخطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 60 بالمئة وبأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم بنسبة 40 بالمئة وبالجلطات الدماغية بنسبة 27 بالمئة وبالسكري من النمط الثاني بنسبة 58 بالمئة وغيرها.
رئيس المبادرة في الاردن الدكتور سفيان مغايضة قال ان المبادرة تهدف الى تشجيع الأطباء والعاملين في القطاع الصحي على إدخال التمارين الرياضية والنشاط البدني في الخطة العلاجية للمرضى وادخلها ضمن المؤشرات الحيوية التي يجرى قياسها بشكل دوري لكل مريض مثل درجة الحرارة وضغط الدم.
وتسعى المبادرة بحسب مغايضة الى بناء وعي عام بأن التمارين الرياضية هي علاج بالفعل وان من دور لأطباء ومقدمي الرعاية الصحية وصف التمارين الرياضية كدواء حسب احتياجات كل مريض ومتابعة تطبيقها.
رئيس المبادرة العالمية «النشاط البدني علاج» الدكتور ادريان هاتبير عرض مراحل المبادرة منذ انطلاقتها من اميركا عام 2007،مؤكدا ضرورة تضافر الجهود كافة وتعاون مختلف الجهات ذات العلاقة لتبني هذه المبادرة واستدامتها بعدما اظهرت الدراسات جدوى واهمية النشاط البدني في تسريع العلاج لعدد من الامراض.
الراعي الرسمي للمبادرة عالميا شركة كوكاكولا اثنت على دور الاردن وريادته في تبني المباردة ودور الشركة في نقل محتواها العلمي في اطار مسؤوليتها المجتمعية.

تعليقاتكم