أخبار الصحة

40.47% من المواطنين يعانون من امراض تنفسية

حذر اخصائيون من خطورة ارتفاع امراض الجهاز التنفسي لدى الاردنيين، وسط تأثر كبير لفئة الشباب بهذه الامراض.
واكد عدد من الاخصائيين ان الخطورة الاكبر تكمن بظهور مقاومة كبيرة من قبل بعض انواع البكتيريا في حالات الالتهابات التنفسية وسببه بالطبع الافراط في تناول المضادات الحيوية.
وارجع اطباء ارتفاع نسبة الاصابة بالامراض التنفسية الى ارتفاع التدخين في الاردن.
وتشير الارقام الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة ان اعلى معدل مراجعات لمواقع وزارة الصحة سببها الامراض التنفسية بنسبة بلغت 47ر40 من عدد المراجعات.
وفي تفصيل الارقام، فهناك (4428468) حالة مرضية تم التعامل معها وان النسبة الاعلى كانت بين الفئة العمرية من 15 الى 45 عاما.
بينما تؤكد الارقام العالمية ان مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية تختلف من بلدٍ إلى آخر وان 33 بالمائة من بكتيريا المكوّرات الرئوية مقاومة للبنسلين في اميركا مقابل 6.15 بالمائة في أوروبا، و53 بالمائة في جنوب شرقي آسيا في حين تصل نسبة مقاومتها الى 4.4 بالمائة في أستراليا.
وأوضح المختصون أن البكتيريا طورت على مر الأعوام أنظمة دفاعية تحميها من المضادات الحيوية، الأمر الذي أدى إلى عدم فاعليتها في علاج العديد من حالات الالتهاب البكتيري.
واكدوا ان ظهور مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية سببه التشخيص غير الدقيق للأمراض والإفراط في إعطاء المضادات الحيوية للمرضى بكميات غير محسوبة، فضلا عن إعطاء اكثر من نوع في ذات الوقت، دون الاستناد الى دليل تشخيصي كاف لهذا الاجراء.

تعليقاتكم