أخبار الصحة

180 طبيبا يغادرون “الصحة” سنويا

قال وزير الصحة الدكتور علي حياصات ان القطاع الصحي العام يعاني من نزيف في الخبرات والكوادر الطبية المؤهلة لتعاظم الحوافز المقدمة لهم من القطاع الخاص.

وبين الحياصات خلال مناقشة اللجنة المالية في مجلس النواب اليوم لموازنة القطاع الصحي للعام المقبل برئاسة النائب محمد السعودي ان الاطباء يصدون عن العمل في وزارة صحة، وان 180 طبيبا يخرجون طوعيا من المستشفيات الحكومية سنويا بسبب الحوافز ، مشددا على ان الكثير من الاختصاصات الطبية مفقودة من المستشفيات الصحية.

واشار الى تدني مستوى الخدمات الفندقية داخل المستشفيات الحكومية، وذلك لأن الموظف المعين لتنظيف المستشفيات لا يتجاوز راتبه 180 دينارا.

واكد ان تخصصات طبية كالتخدير في عمليات القلب في مستشفى حمزة الحكومي غير موجودة، مشيرا الى ان المستشفيات الحكومية اجرت عمليات نوعية، الا انها تعاني نقصا حادا بالكوادر الطبية، ولذلك فقد طلبت 600 طبيب هذا العام، وفتحت باب التعاقد.

وقال ان الوزارة اغلقت مركزا صحيا يخدم 43 شخصا، حيث ان المركز لم يعالج اي شخص خلال 3 سنوات، وكانت الوزارة تدفع ايجارا للمبنى وكوادر غير عاملة دون فائدة.

من جانبه قال مدير مستشفى الامير حمزة الحكومي الدكتور مازن نغوي ان السعة الطبية للمستشفى تبلغ نحو 436 سريرا، قابلا للتوسع، مشيرا الى ان المستشفى يتكون من 9 طوابق 3 منها عيادات، ويحتوي ايضا على مهبط للطائرات.

واشار الى انه تم عمل 381 عملية قلب مفتوح داخل مستشفى حمزة، اضافة الى 16 الف عملية قسطرة تشخيصية، و5522 عملية قسطرة طبية، وزراعة 60 قوقعة، و308 حالات زراعة قرنية.

واشار الى ان العلميات اجريت دون مساعدة من القطاع الخاص او الخدمات الطبية الملكية، مقتصرين على الكادر الموجود داخل المستشفى، مبينا ان 16 جامعة وكلية مجتمع تدرب طلابها داخل المستشفى.بترا

تعليقاتكم