أخبار الصحة

10% من الدواء العالمي مزور

افتتح وزير الصحة الدكتور علي حياصات امس مؤتمر الادوية المزورة وطرق مكافحتها الذي نظمته المؤسسة العامة للغذاء والدواء بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي يستمر يومين.
وقال حياصات ان مفاهيم النزاهة والإستقامة اصبحت تواجه بمشكلة تتطلب ان نستدرك خطورتها منذ البداية والا فستكون الآثار السلبية لها وخيمة حيث تشير الاحصائيات ان نسبة الدواء المزور تتجاوز 10% على مستوى اسواق العالم الا ان هذه النسبة تصل الى اعلى من 50% في غرب ووسط افريقيا
من جانبه اشار مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات ان ظاهرة تزوير الأدوية ظاهرة عالمية تستدعي تضافر كافة الجهود على المستوى المحلي والاقليمي والدولي لمحاربتها.
واشادت سفيرة الاتحاد الاوروبي في عمان تطبيق الانظمة والتشريعات التي تهدف محاربة هذه الظاهرة واكدت ان الادوية المزورة تشكل خطرا حقيقيا على الصحة العامة.
وبينت ان الاردن تم اختياره ضمن خمسة دول في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا سيتم تطبيق برنامج المساعدة المقدم من الاتحاد الاوروبي من خلال مشروع يستمر لمدة 3 سنوات وان الاردن يعتبر شريك مهم للاتحاد الاوروبي من خلال التعاون الثنائي في مختلف المجالات من تعليم وتجارة واقتصاد اضافة الى مجالات الطاقة وطرق التخلص من النفايات.

تعليقاتكم