صحة حيوانك الاليف

ما هي أكثر الكائنات الحية التي تقتل الإنسان سنوياً؟

صحة نيوز – هل تعرف ما هي أكثر الحيوانات قتلاً ومهددة لحياة الإنسان؟ قد تعتقد أنها الأفاعي أو الأسود أو حتى الكلاب، إلا أن جميع هذه الإجابات خاطئة! تعرف على الإجابة الصحية.

ما هي اكثر الحيوانات خطورة على وجه الارض برايك؟ وما هي اكثر الحيوانات قتلا للانسان؟ بالطبع سوف تتنوع اجاباتكم ما بين القرش او الافاعي او العديد العديد من الحيوانات الاخرى! ولكن الجواب قد لا يخطر على بال اي شخص منكم!

فعندما نتساءل عن اكثر الحيوانات قتلا للانسان بشكل سنوي، تكون الاجابة البعوض! نعم البعوض، قد تتفاجؤون من هذا الجواب الا انه الحقيقة، وهذا ما اكده بل جيتس في مقال نشر له على مدونته الخاصة في الموقع الالكتروني Gates notes.

حيث قام بل غيتس بترتيب اخطر الحيوانات وفقا لاحصائيات تم جمعها من جهات مختلفة من اهمها منظمة الصحة العالمية WHO، وكانت كالتالي:

القرش يقتل 10 اشخاص سنويا
الثعلب يقتل 10 اشخاص سنويا ايضا
الاسد يقتل 100 شخصا سنويا
الفيل يقتل ايضا 100 شخصا سنويا
فرس النهر يقتل 500 شخصا بشكل سنوي
التمساح يؤدي الى مقتل 1000 شخصا سنويا
الدودة الشريطية تقتل 2000 شخصا سنويا
دودة الاسكارس تقتل 2500 شخصا سنويا
حلزون المياه العذبة تؤدي الى مقتل 10,000 شخصا سنويا بسبب اصابتهم بداء البلهارسيات.
حشرة الرضوفيات Assassin bug تقتل 10,000 شخصا سنويا بسبب اصابتهم بمرض شاغاس Chagas’ disease
ذبابة تسي تسي تقتل 10,000 شخصا سنويا بسبب اصابتهم بداء النوم.
الكلاب تقتل 25,000 شخصا سنويا بسبب اصابتهم بداء الكلب
الافاعي تقتل 50,000 شخصا سنويا.
الانسان يقتل 475,000 شخصا سنويا
البعوض يقتل 725,000 شخصا سنويا.

ولكن ما الذي يجعل البعوض الاكثر خطورة على حياة الانسان؟
جميعنا نعلم ان البعوض يحمل العديد من الفيروسات ويقوم بنقلها الى الانسان، مسببا بذلك اصابته بالعديد من الامراض، ولعل اخطرها الملاريا.

فمرض الملاريا يقتل سنويا ما يزيد عن 600,000 شخصا حول العالم، وهو مرض يهدد نصف سكان العالم تقريبا، ويكلف الحكومات مخاسر مادية كبيرة. بعد الملاريا تاتي حمى الضنك والصفراء بالاضافة الى التهاب الدماغ!

ليس هذا وحسب، حيث نجد ان هناك اكثر من 2,500 نوعا من البعوض، وللاسف هي منتشرة في كل مكان ومنطقة في العالم، وخلال فترة تكاثرهم قد يصل عددهم الى ما يزيد عن جميع حيوانات الموجودة في الارض (ما عدا النمل والنمل الابيض).

واشار بيل جيتس انه وبالرغم من خطورة البعوض، الا انها تحظى بالقليل من الاهتمام من الحكومات مقارنة بالحيوانات الاخرى مثل القروش والكلاب، ويجدر على هذا الامر ان يتغير لنتمكن من تقليل خطورة هذه الحيوانات الصغيرة!

تعليقاتكم