تغذية

مأكولات تزيد التوتر والاكتئاب

صحة نيوز – لغذاء يمكن أن يزيد التوتر ويؤدي الى الاكتئاب كما قد يساعد على تحسين المزاج، ومن المأكولات والمشروبات التي تزيد التوتر والاكتئاب:

فنجان القهوة
هو أحد الحلول التي يلجأ لها البعض في أوقات التوتر، و لكن هذا لا يساعد على تخفيف التوتر بل على العكس! بحيث إن الكافيين الموجود في القهوة والمشروبات الغازية والشاي يرفع معدل هرمون الكورتيزول Cortisol.

الملح
يساهم في تخفيض معدل البوتاسيوم، معدن أساسي لحسن عمل الجهاز العصبي.

السكر الأبيض
من النشويات السريعة التي ترفع معدل السكر في الدم بسرعة وتخفضه بسرعة مما يعطي شعوراً بالراحة أولاً ولاحقا شعوراً بالتعب. إن تناول الكثير من النشويات السريعة ممكن أن يزيد من الاكتئاب بحسب اخر الدراسات.

المشتقات الحيوانية
عند الإكثار منها، تزيد نسبة التوتر بسبب زيادة إفراز هرمون الأدرينالين Adrenaline الذي يزيد التوتر والقلق.
مضادات الأكسدة أيضاً تحمي خلايا الجسم من مضار التوتر والاكتئاب أبرزها:
-الفيتامين سي «Vitamin C» ومصادره: الحمضيات، البندورة، الفليفلة، الفراولة، البروكولي، البقدونس، المانغا، البابايا والأوراق الخضراء.
-المأكولات الغنية بالفيتامين (إي) Vitamin E هي الزيوت، الأفوكا، الجوز ، اللوز والنشويات السمراء. لكن لا تنسوا الإعتدال لأنها غنية بالدهون التي بإمكانها أن تؤدي إلى زيادة في الوزن.
-المأكولات الغنية بالفيتامين أ والبيتا كاروتين (Beta Carotene and Vitamin A) هي الأوراق الخضراء، الفواكه والخضار ذات اللون البرتقالي مثل المشمش، اللقطين، الجزر،… إضافة إلى البروكولي، البندورة والفليفلة.
-المأكولات الغنية بالسيلينيوم (Selenium) هي الثوم، البزر، اللحمة، الدجاج، ثمار البحر، والنشويات السمراء.

تعليقاتكم