قضية و تحقيق

حياة الملايين مهددة بسبب سوء خط الوصفة الطبية!

صحة نيوز – انَّ سوء خط الوصفة الطبية يؤدّي إلى مقتل نحو 7 آلاف شخص في العالم،فضلاً عن معاناة المرضى من الأعراض الجانبية بنسبة 20%، وفق ما كشفته دراسة أميركية صدرت حديثاً، أجراها المعهد الطبي في واشنطن.

وعلق الدكتورسعود التيسان على الدراسة قائلاً: “إنَّ كتابة الطبيب للوصفة الطبية بطريقة سيئة ربما تؤدي إلى صرف علاج خاطئ،أو تحديد جرعات غيردقيقة”.
وأضاف أنَّه من المفترض على الصيدلي، في حال وجود غموض في الوصفة الطبية، أن يبادر إلى الاتصال بالطبيب للتأكد من اسم العلاج المكتوب،لأنَّ حدوث خطأ في صرف العلاج، بسبب عدم وضوح الوصفة، وارد، ولكن ليس إلى درجة التسبب في الوفاة، مقراً بتسبّبه بأعراض جانبية.

ومن جانبه، شدَّد الدكتورعبدالله الحويل،على حلول لتجاوز وقوع الأخطاء التي قد تؤثر في صحة المرضى،من ضمنها اعتماد الوصفة الطبية الإلكترونية المطبوعة، التي تمَّ تطبيقها في بعض المستشفيات.

ويعتقد خبرا الرعاية الصحيَّة أنَّ أخطاء الوصفات الطبية في السعودية لا تشكل ظاهرة،وأنَّ معدلها محدود،لكن الغموض يحيط بهذه المشكلة، بسبب عدم وجود إحصاءات دقيقة لدى وزارةالصحة، ولا توجد آلية واضحة للمواطن العادي يعرف من خلالها كيفية التعامل مع تلك الأخطاء.

تعليقاتكم