أخبار الصحة

جابر يفتتح فعاليات المؤتمر الاقليمي الاول للتداخلات العلاجية لامراض القلب

معدل إعمار المواطنين الذين يصابون “بالذبحة” أقل بعشر سنوات من مواطني الدول الغربية

صحة نيوز – افتتح وزير الصحة الدكتور سعد جابر فعاليات المؤتمر الاقليمي الاول للتداخلات العلاجية لامراض القلب والاوعية الدموية (PCI-Middle East) الذي تعقده جمعية اطباء القلب الاردنية و نادي التداخلات القلبية، على مدى يومين في فندق الانتركونتننتال.
وقال رئيس المؤتمر الدكتور عماد الحداد أنه سيتم خلال المؤتمر عرض ومناقشة العديد من الحالات الطبية لمرضى القلب والأوعية الدموية، بمشاركة اطباء من الاردن، فلسطين، العراق، لبنان، السعودية، تركيا، فرنسا والولايات المتحده الامريكيه.
واضاف ان المؤتمر يعتبر الأول من نوعه في المنطقة الذي يناقش أهم ما توصل اليه العلم من تقنيات و دراسات التداخلات العلاجية للقلب والاوعية الدموية.
وأشار د.الحداد ان امراض القلب من أهم الأمراض التي تتسبب في اكبر عدد من الوفيات في المنطقه وعلى مستوى العالم وهي في ازدياد متسارع في منطقتنا لانتشار كبير لعوامل الخطورة من التدخين، السمنه، الكوليسترول، السكري، الضغط.
ومن جانبه قال نائب رئيس المؤتمر الدكتور محمود زريق ان عمليات القسطرة التشخصية و التداخلية تعتبر من اهم العلاجات وأنجعها لتخفيف المضاعفات وانقاذ الحياه عند الاصابه بهذه الأمراض.
ومن ناحيته قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور رمزي طبلت ان المؤتمر سيناقش خلال سبع جلسات اهم العمليات التداخلات القلبيه العلاجيه من خلال نقل مباشر لعمليات قسطرة علاجية معقدة للشرايين سيقوم بها الدكتور عماد الحداد والفريق الطبي من مستشفى الاْردن.
وأضاف أنه سيتم عرض حالات لعمليات قسطره علاجية في حالات الجلطة القلبية الحادة و مضاعفاتها إضافة إلى التطورات الحديثة في زراعة الصمامات بالتداخل غير الجراحي (TAVI) و عمليات الشريان الابهري غير الجراحية.
وأشار د.طبلت أن إعمار المواطنين من الجنسين الذين يصابون بالذبحة الصدرية أو مايعرف بالجلطة في المملكة أقل بمعدل بعشر سنوات مقارنة بالدول الغربية.
ولفت أنه تم خلال المؤتمر عرض عمليات معقده واطلاع الأطباء على طريقة وخطوات إجرائها.
وقال نائب رئيس اللجنة العلمية الدكتور أيمن حمودة انه يشارك في المؤتمر نخبه من اطباء القلب و جراحي القلب و فنيي القسطرة من مختلف القطاعات الطبية في الأردن و الدول العربية لحضور الجلسات النقاشية في المؤتمر.
وسيقدم جراح القلب الدكتور يوسف القسوس خلال المؤتمر محاصرة تذكارية حول تطور علاج أمراض القلب في المملكة خلال الخمس عقود الماضيه.
ويعقد على هامش المؤتمر معرضا طبيا تشارك به 20 شركة عارضة تعرض احدث المعدات والتجهيزات الطبية والادوية المتعلقة بأمراض وجراحة القلب.
ويذكر ان المؤتمر معتمد من المجلس الطبي الاردني بواقع 12 ساعة تعليم طبي مستمر.

تعليقاتكم