أخبار الصحة

تعرف على “غاز الضحك” بطل فضيحة الأرسنال

صحة نيوز – فضيحة جديدة فجرتها صحيفة “صن” البريطانية مع فيديو نشرته يظهر عددا من لاعبي نادي أرسنال خلال جلسة خاصة وهم يستعملون غاز أكسيد النيتروز خلال حفلة “شامبانيا وفودكا” بأحد النوادي الليلية في لندن، فما قصة هذا الغاز؟

وقالت الصحيفة البريطانية إنها حصلت بشكل حصري على المقطع الذي صور خلال أغسطس/آب الماضي قبل أيام من انطلاق الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

وأوضحت أن الجلسة ضمت عددا من اللاعبين من بينهم الألماني مسعود أوزيل والفرنسيان ماتيو القندوزي وألكسندر لاكازيت والغابوني بيير إيمريك أوباميانغ، إضافة إلى عشرات الفتيات.

وقالت إن اللاعبين تناوبوا على استنشاق غاز أكسيد النيتروز، وقد بدا التأثر على بعضهم حيث فقد القندوزي الوعي، في حين كاد يغمى على أوزيل.

وأكسيد النيتروز (N2O) هو غاز له استخدامات عديدة مثل تخفيف الألم أثناء الإجراءات الطبية كعلاج الأسنان، وأيضا في المحركات لزيادة كفاءتها.

ويمكن لاستنشاق أكسيد النيتروز أن يجعل الشخص يشعر بالبهجة والاسترخاء، ولذلك يطلق على هذا الغاز أيضا اسم “غاز الضحك”.

وأكسيد النيتروز يبطئ استجابات المخ العصبية واستجابات الجسم، وتختلف تأثيراته اعتمادا على مقدار استنشاقه، وتشمل:

مشاعر النشوة والاسترخاء والهدوء.
دوار.
صعوبة في التفكير الواضح.
نوبات الضحك.
هلوسة.
فقدان الوعي.
الوفاة بسبب نقص الأكسجين.

ويكون خطر الموت أكبر إذا تم استهلاك الغاز في مكان مغلق أو في حالة استخدام كيس بلاستيكي يغطي الأنف والفم.

ويمكن أن يؤدي الاستخدام المنتظم الشديد لأكسيد النيتروز إلى نقص فيتامين بي12، وإلى شكل من أشكال فقر الدم. ويمكن أن يؤدي النقص الحاد في “بي12” إلى حدوث تلف خطير في الأعصاب في بعض الحالات، مما يسبب وخزا وخدرا في أصابع اليدين والقدمين والأطراف الأخرى، وحتى صعوبات في المشي وأوجاع في المناطق المصابة.

إلى جانب ذلك، فإن الاستخدام المنتظم قد يقلل أيضا من تكوين خلايا الدم البيضاء. كما يشكل استعمال أكسيد النيتروز مع الخمر خطرا بشكل خاص لأنه يمكن أن يزيد من المخاطر المرتبطة ويؤدي إلى زيادة خطر وقوع الحوادث أو الوفاة.

تعليقاتكم