أخبار الصحة

الاعلان عن فعاليات المؤتمر الدولي الثاني عشر لجراحي العظام

العزازي: 55% من المرضى الوافدين يقصدون طب وجراحة العظام
اطباء: لم يتم تحويل اي حالة جراحة عظام خلال الاعوام الماضية الى الخارج

صحة نيوز – قال رئيس الجمعية الاردنية لجراحي العظام بنقابة الأطباء د.وائل عزازي، ان 55% من المرضى القادمين للمملكة لتلقي العلاج يقصدون تخصص جراحة العظام وعلاج العضلات والاوتار وهشاشة العظام والمضاعفات المنبثقة عنها.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في نقابة الاطباء للاعلان عن فعاليات المؤتمر الدولي الثاني عشر للجمعية والذي سيفتتح يوم الاربعاء المقبل تحت رعاية سمو الأميرة بسمة بنت طلال، وعلى مدى أربعة أيام في فندق كمبنسكي عمان.
واضاف خلال المؤتمر الصحفي ان 40% من مراجعي عيادات الطب العام هم مرضى عظام، وان 60% منهم يتوزعون على 30 اختصاصا طبيا.
واشار د.العزازي انه خلال العامين الماضيين لم تعلم الجمعية عن تحويل اي حالة تحتاج للعلاج في تخصص العظام الى خارج المملكة لتلقي العلاج، مشيرا ان جميع عمليات جراحة العظام تجرى داخل المملكة، الامر الذي يعكس المستوى المتطور لهذا التخصص في المملكة.
وبين انه سيتم طيلة ايام المؤتمر عرض نحو 15عملية حديثة خاصة بالجمعية الامريكية لجراحة العظام.
ولفت د.العزازي ان المؤتمر يعقد بالتعاون مع خمس جمعيات عالمية، تشارك في المؤتمر وليس بمجرد الحضور.
ومن جانبه قال نائب رئيس الجمعية د.حمدي نقرش ان الجيل الجديد من جراحي واطباء العظام سيستفيدون من المؤتمر والذي سيتم خلاله عرض احدث ماتوصل اليه طب العظام في العالم.
واشار ان نائب رئيس جمعية الجراحين الروسية، مدير مركز اليزاروف الروسي سيشارك في المؤتمر، لافتا الى ان طريقة اليزاروف معروفة على مستوى العالم في اطالة العظام وتصحيحها.
وقال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر د.فراس الدبوبي، انه سيتم خلال المؤتمر عرض ومناقشة 160 ورقة علمية يقدمها 42 محاضرا من 25 دولة عربية واجنبية اضافة الى 70 طبيبا اردنيا.
ولفت انه يقام الى جانب المؤتمر ورش عمل يتم من خلالها عرض عمليات عظام حديثة مقدمة من الجمعية الأمريكية لجراحي العظام من خلال ست محطات عرض، بالاضافة الى جراحة المنظار وتنظير الكتف وتعديل التشوهات، وجراحة الطرف العلوي، وزراعة المفاصل الصناعية في مفصل الورك والركبة بمشاركة اربعة من اشهر الاطباء في هذا المجال في العالم، حيث سيتم خلال الورشة الاخيرة عرض حالات معقدة لمعرفة رأي الخبراء فيها من مدارس طبية مختلفة.
ومن جانبه قال رئيس فرع الاردن في الجمعية العالمية لمعالجة الكسور، د.هاشم القضاة، رئيس اللجنة المالية للمؤتمر، ان الاردن مستقطب لمرضى العظام وليس مصدر لها.
وبين انه سيقام الى جانب المؤتمر معرض طبي تشارك به نحو 35 شركة ادوية واجهزة طبية متخصصة في مجال العظام.
وقال رئيس اللجنة الاعلامية للمؤتمر د.صهيب الموصلي، انه سيشارك في المؤتمر نحو 800 طبيب أردني وعربي وأحنبي، بمشاركة عربية واجنبية، وجمعيات جراحي العظام العالمية والاوروبية والامريكية وبعض الجمعيات العربية.
وسيناقش المؤتمر مواضيع زراعة المفاصل، والطب الرياضي، وعظام الأطفال وجراحة اليد والأطراف العلوية والقدم، وجراحة العامود الفقري، وجراحة الأورام، وسيتم عرض طرق علاج جديدة للعامود الفقري وتشوهات القدم، وخلع الكتف المتكرر، وزراعة مفصل الكتف بطريقة زراعة الكتف المعكوس، وزراعة المفاصل.
ويحضى بمشاركة واسعة من وزارة الصحة التي قررت وفقا للدكتور عزازي إشراك 60 طبيب في فعالياته، بالإضافة إلى المشاركة المميزة للخدمات الطبية الملكية التي قررت تفريغ كافة أطباء العظام من مقيمين واخصائيين واستشاريين للمشاركة في المؤتمر، بالاضافة الى أطباء من الجامعات الأردنية والمستشفيات الجامعية والقطاع الخاص.
ويذكر أن المؤتمر معتمد من المجلس الطبي الأردني بواقع 45_50 ساعة تعليم طبي مستمر.

تعليقاتكم