اوبتكوس

هل أدوية الستاتين قادرة على علاج العمى؟

صحة نيوز – إن الإصابة بمرض التنكس البقعي المتعلق بالجيل من شأنها ان تؤدي للعمى، وللأسف لا يوجد علاج لها حتى الآن، فهل الستاتينات قاردة على علاجها؟
وجدت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية EBioMedicine ان الستاتينات Statins قد تساعد في علاج العمى.
حيث قام الباحثون بدراسة التنكس البقعي المتعلق بالجيل (Age – related Macular Degeneration – AMD) الذي يعتبر السبب الاكثر انتشارا لفقدان الرؤية الحاد لدى كبار السن، اي من هم فوق الـ 50 عاما.
فالاصابة بالتنكس البقعي المتعلق بالجيل تحدث بسبب تضرر جزء من المنطقة الخلفية في العين، وتقسم الى جزئين: جاف ورطب، علما ان هناك علاج للاصابة بالتنكس البقعي الرطب الا ان الجاف لا علاج له حتى الان.
ومن اجل معرفة اثر الستاتينات على مرض التنكس البقعي، استهدف الباحثون 26 شخصا مصابا بالمرض، فوق الخمسين من عمرهم، علما ان اصابتهم بالمرض كانت جافة، اي تلك التي لا يوجد لها علاج.
وقام الباحثون باعطاء المشتركين جرعات عالية (اي 80 مللغرام) من دواء الستاتين والذي يدعى اتورفاستاتين (Atorvastatin) يوميا لمدة 12 شهرا.
كما خضع جميع المشتركين لفحوصات في العين في بداية الدراسة وكل ثلاثة اشهر خلال فترة التجربة، في حين ان وضوح الرؤية تم قياسها وفحصها كل ستة اشهر.
وكانت نتائج التجربة كالتالي:
اكمل 23 مشتركا التجربة من اصل 26 شخصا، حيث انسحب ثلاثة اشخاص بسبب الاعراض الجانبية المزعجة التي ظهرت عليهم بعد تناول الدواء، والتي تمثلت في الم في العضلات وفقدان او تساقط الشعر.
انخفض ظهور البراريق الشفافة (Drusen) في العين، وهي نقاط صفراء في منطقة البقعة المتواجدة في قاع العين لدى 43% من المشتركين، علما ان هذه البراريق تظهر كنتيجة للاصابة بالتنكس البقعي.
اختفت البراريق الشفافة بشكل كامل لدى ثمانية مشتركين.
تحسن وضوح الرؤية لدى عشر مشتركين.
واشار الباحثون ان عليهم القيام بمزيد من الابحاث المستقبلية حول الموضوع لتاكيد النتائج، وذلك باستهداف عدد اكبر من المشتركين، كما كان هناك عددا من التحديات والمعيقات التي تمثلت في:
صغر حجم الدراسة من ناحية عدد المشتركين
لم يكن هناك مجموعة تدعى Control group اي تلك التي لم تتناول الدواء ليتم مقارنتها مع المجموعات الاخرى.
قد يكون تحسن الرؤية لدى بعض المشتركين بسبب الصدفة فقط.

تعليقاتكم