مقالات طبية

نصائح لمرضى السكري للحفاظ على القدمين

صحة نيوز – يجب على مرضى السكري الاهتمام بشكل خاص بالقدمين. في هذه المقالة جمعنا من أجلكم نصائح للحفاظ على القدمين ولشراء الأحذية الملائمة:

القدمان تسمحان لنا بالحركة من مكان الى اخر بحرية ومرونة لذا فمن الضروري جدا حمايتهما والحفاظ عليهما. وبشكل خاص مرضى السكري الذين قد يكونون عرضة للاصابة بمشاكل القدمين اكثر من غيرهم. في هذه المقالة سوف تجدون بعض اهم النصائح لمرضى السكري للحفاظ على القدمين ولشراء الاحذية الملائمة للاقدام التي تحملنا لكل مكان، وليس فقط لمسافة قصيرة في المنزل بل خارجه ايضا.

احيانا نحن حتى لا نولي اهتماما للعدد الكبير من الخطوات التي نخطيها كل يوم لانه من المفهوم ضمنا اننا نمشي. الفائدة من حركات المشي لا شك فيها، ويوصى بالاكثار من المشي، فهذا مفيد للصحة العامة، للقلب، للرئتين، للقوة البدنية، لتحسين النوم وغير ذلك. عندما ندوس على القدم، فاننا نشغل مضخة والتي تعيد الدم الى القلب. وبذلك نقوم بتسريع تدفق الدم في جميع انحاء الجسم، وبالتالي “مضخة كف القدم” مهمة جدا.

لكي تعمل هذه المضخة بكل قوتها وفعاليتها يجب الحرص على تحقيق اقصى ملامسة لكف القدم مع الارض، لذا يجب الحرص على وضع كل كف القدم على الارض وليس فقط جزء منها. اليوم، للاسف، فان معظم الناس لا يلائمون بشكل صحيح بين مبنى كف القدم لديهم وبين الاحذية: البعض تكون احذيتهم اكبر مما ينبغي الى درجة ان قدمهم “تسبح” فيها بينما البعض الاخر تكون الحذاء لديهم دائما ضيقة جدا. الحرص والحاجة للمشي مع احذية ملائمة تزداد اهميتها عندما تكون هناك تشوهات في اكف القدمين. كما يجب اتخاذ قدر اكبر من الحذر لدى الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري، لان هذه الاحتكاكات الخفيفة مع الحذاء يمكن ان تسبب لنا بعض الاصابات. فقد تبدا باحتكاك صغير وتنتهي، لا سمح الله، ببتر القدم.

هل يجوز المشي حفاة القدمين؟
تدعي العديد من الدراسات ان المشي حافي القدمين يمكن ان يكون في الواقع اكثر صحة، هذا ما اشار اليه مقال نشر باللغة الانجليزية حول موضوع الجري على جهاز المشي مع الاحذية، حيث اثير ادعاء بان احتكاك المفاصل بكف القدم يكون اكبر بالمقارنة مع المشي حافي القدمين، حيث انه بالاضافة للاصابة الخارجية التي قد تحدث فان اضرار داخلية ايضا قد تحدث. الطريقة الطبيعية هي ان نمشي حفاة القدمين. اليوم هناك منظمات تعمل على اعادتنا الى الطبيعة وتوصينا بالعودة للجري حفاة القدمين، ولكن في عالمنا المعاصر تم اختراع احذية حديثة التي تلائم القدم كالجوارب الخاصة والتي لها قاعدة رقيقة جدا. بحيث نمشي معها ولكننا لا نشعر بها.

مرضى السكري المعرضون لخطر مرتفع بشكل خاص، يجب ان ينتبهوا اكثر بعشرة اضعاف من الاخرين عندما يمشون حفاة. واولئك الذين يعانون من الاعتلال العصبي (neuropathy) قد يصابوا بالجروح عند الدوس على ادوات حادة وعدم الشعور بها على الاطلاق. لذا فان التوصية هي عدم المشي حفاة القدمين (حتى في المنزل)، ومن جهة اخرى معرفة شراء الاحذية المناسبة والملائمة لمبنى اكف القدمين والتي تلائم الانشطة التي تحمي القدمين. لذلك يجب ملائمة الاحذية بشكل صحيح من حيث المبنى، الطول، العرض، شدها للقدم والتاكد من انها لا تسبح داخل الحذاء، ومن جهة اخرى يجب الا يكون الحذاء صغير وينبغي ان يكون يتلائم بشكل دقيق لاكف القدمين.

ايام الصيف تجلب لنا موضة الاحذية – الزاحفة Flip Flops واحذية الاصبع، حيث اظهرت الدراسات في السنوات الاخيرة انه حتى لدى الشباب المعتادين على ارتدائها فانها تسبب اضرارا للمشي لانها تقصر العضلات الصغيرة في اكف القدمين. الاحذية من هذا النوع معدة للمشي على شاطئ البحر لحماية اكف القدمين في الرمال الساخنة، لذا يجب تجنب المشي بها طوال اليوم وكانها احذية ملائمة لكل شيء.

نصائح لمرضى السكري عند شراء الاحذية:
قوموا بفحص وقياس الحذاء في المتجر وتاكدوا من انه ملائم ومريح.
ينبغي الحرص على شد الحذاء بواسطة ربطة للقدم.
يجب ترك 0.5 سم من اخمص القدم الاطول ونهاية الحذاء.
يوصى بملائمة عرض الحذاء لعرض كف القدم (لكي لا يكون ضيق او واسع جدا).
عند قياس الحذاء يجب تحريك اصابع القدمين كلها والشعور بالراحة فيها.
عرض منطقة كعب الحذاء يجب ان يلائم عرض كعب كف القدم – ليس واسع جدا ولا ضيق جدا.
لا ينبغي ارتداء احذية بكعب ذات ارتفاع اعلى من 4 سم.
عدم شراء حذاء ضيق على امل انه سوف “يتوسع” – بل يجب ان يكون ملائم عند الشراء.
يجب الحرص على تهوية الاحذية كل يوم.
لديكم قدمين. حافظوا عليها وعلى سلامتها وامشوا بطريقة مريحة.

تعليقاتكم