اسنانك

ما هي متلازمة شوغون Sjogren’s Syndrome

متلازمة جوكون الإسم الإنجليزي Sjogren’s Syndrome هي حالة مرضية تتسبب في جفاف الفم و العيون و ألام المفاصل و الإعتلال العام للجسم تصيب الجهاز المناعي لأن المتلازمة عبارة عن مرض مناعي يصيب الجهاز المناعي لدى الشخص المصاب بالمتلازمة عند الإصابة يبدأ الجسم بإفراز عددًا من المضادات المناعية التي بطبيعتها تتفاعل مع انسجة الجسم منها أنشجة الغدد الدمعية خلف الجفون و الغدد اللعابية بالوجه فحينما يقلل إفراز هذه الغدد للدمع ، نصنف المتلازمة على أنها من الأمراض الروماتزمية المزمنة و تؤثر على أجهزة الجسم المختلفة فتسبب في جفاف الفم و العيون و تؤثر أيضًا على المفاصل و العضلات و الرئة و الكلى و الكبد و البنكرياس و المخ و المعدة و كذلك الأعصاب نتجة لتلك الإضطربات التي تحدث بالجسم و هناك نوعان من المرض النوع الأول يشتكي المريض من حفاف العين و الفم بدون أمراض روماتزمية و النوع الثاني يتميز بوجود أمراض روماتزمية هذا هو الأخطر لأن عند التضاعف قد يسبب في الذئية و التصلب الجلدي أحيانًا أخرى ..

البعض يلفظ المرض بجوكورن و البعض يلفظة بشوكون و البعض يلفظة بشوغون ليس المشكلة في الإسم طلما المسمى واحد و المرض واحد ..

أعراض المرض الأكثر شيوعًا :

تختلف أعراض هذا المرض من شخص إلى أخر و لكن هناك بعض الأعراض المبكرة التي يعرف بها هذا المرض منها :-

1) تشقق الشفتين و جفاف الفم و تحدث ببطء شديد مع تقرحات الفم و احيانًا يصاب ذلك صعوبة البلع و صعوبة حتى في مضغ الطعام الرائحة الكريهة للفم مع تسوس الأسنان نتجة لوجود أثار الطعام فينتج فطريات الفم .

2) جفاف العين و الإحساس بوجود رمل بالعين مع الإلتهاب و لدى البعض يكون العرض هو حساسية الضوء و البعض تصاب عيونهم باللزوخة و الإفرازات

3) الإعتلال العام و الإنهاك يشعر الأشخاص المصابون بالمرض بالإنهاك و التعب الشديد و يتسبب هذا في حالة من الكأبة و الإحباط بدون سبب .

4) ألام المفاصل و الألام العامة في جميع أجزاء الجسد تبدأ المفاصل في الإلتهاب و التورم قد يحدث التضاعف إلى الإلتهاب الرئوي للمفاصل .

5) سرعة التحسس للغبار نتجة لإصابة الجهاز التنفسي .

6) جفاف المهبل لدى النساء ، و صعوبة الأداء الجنسي للنساء و الرجال .

7) تورط الغدد الليمفاوية و الإبطين و الفخذين و الحمى و الصداع تكون أعراض جانبية ، قد يحدث مشاكل في الجهاز العصبي و الكبد و الكليتين و إلتهاب الأوعية الدموية و يرافقها آلام في الصدر ..

أسباب المتلازمة :

يحدث المرض نتجة لخلل في الجهاز المناعي ، معروف أن الجهاز المناعي في العادة يهاجم الجراثيم و الأوبة التي تدخل إلى الجسم و لكن في هذه الحالة يهاجم الجهاز المناعي أنسجة الجسم السليمة و الغدد فينتج اللعاب في الفم و الغدد الدمعية بالعيون و الغدد المخاطية بالجهاز الهضمي و الجهاز التناسلي لدى النساء و الجهاز التنفسي و لا يعرف حتى الآن السبب الذي يجعل الجهاز المناعي يهاجم الجسم .

من هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالمرض ؟

أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالمرض هم النساء من عمر الأربعين عامًا إلى عمر الستون نادرًا ما يصيب الأطفال و حالات الإصابة للرجال منخفضة مقارنة بالنساء و يتم تشخيض المرض عن طريق انطباع الطبيب المبدأي عن المريض يحول الطبيب المريض لطبيب عيون و أسنان حالة لا يوجد سبب واضح خاصة بالعيون و الأسنان و كذلك طبيب المفاصل حتى يعطى التشخيص النهائي للحالة من ثم يتطلب عددًا من الفحوصات و التحاليل منها :

– تحليل فحص انتاج الدموع .

– تحليل إنتاج اللعاب .

– أشعة الغدة اللعابية من خلال صبغة تحقن بالغدة مع الرنين المغناطيسي للغدة .

– فحص عام للعيون لدى طبيب مختص .
– فحوصات الدم .

– فحص وخز الشفة غالبًا ما يكون تحت التخدير الموضعي .

علاج مرض متلازمة شوغون :-

لايوجد إلى الآن علاج جذري لهذا المرض الغريب و لكن ينصح الأطباء بعلاج و تدراج الاعراض التي مع إهمالها تتسبب في زيادة الإعتلال و التعب و ضعف الجهاز المناعي و مهاجمة لنفسه .

بالنسبة لأمراض العيون: استخدام القطرات الدمعية بشكل متكرر في اليوم لتسهيل عمل العين مع استعمال المراهم الخاصة بالجفاف تحت استشارة الطبيب لو هناك للزوجة بالعينين تستعمل القطرات المضادة للزوجة .

بالنسبة لأمراض الفم و الحلق : استعمال اللعاب الصناعي للمساعدة الفم في حالات الجفاف استعمال رذاذ الفم و مضادات السعال و الفطريات تحت استشارة الطبيب المختص ، استخدام غرغرة الفم و المعجون المضاد للتسوس الأسنان بالنسبة لتقرحات الفم تستعمل المراهم الخاصة بها .

بالنسبة لآلام المفاصل و آلام الجسم : تستخدم مسكنات الآلام و مضادات الإلتهابات تحت اشراف الطبيب في حال الإلتهاب الشديد يستعمل الكورتيزون و كذلك هايدروكسي كلوروكوين يساعد في علاج آلام المفاصل و التعب و الإنهاك .

الوقاية اليومية من المرض :-

– حفظ خفون العيون دائمًا نظيفة دائمًا حال الإفرازات .

– ارتداء النظارات الشمسية في حالات سطوع الشمس و الضوء الساطع للعيون الحساسة .

– حال زيادة الرطوبة بالمنزل وضع النباتات المنزلية ذات الأوراق الكبيرة لتساعد على التخفيف من السعال و الجفاف .

– استعمال المضادات الحيوية في حالات الضرورة فقط .

– تجنب التدخين أو استنشاق هواء المدخنين و ممارسة الرياضة بشكل يومي .

– التركيز على شرب كميات كبيرة من الماء يوميًا .

تعليقاتكم