مقالات طبية

ما سبب تورم الوجه؟

صحة نيوز – أحيانا تستيقظ ووجهك منتفخ كالكرة، فيما أنت مدرك أن السبب ليس زيادة بالوزن، لأنه لم يبدُ هكذا في الليلة السابقة التي خلدت فيها إلى النوم، وهذا التورم في الوجه مرتبط بأسباب أخرى أكثر تعقيدا مما تبدو عليه، وفق أستاذ الطب في جامعة جون هوبكنز الطبية د. روزالين ستيوارت، مشيرة إلى أن كثرة العوامل شيوعا في تورم الوجهن، بحسب موقع “women health magazine”:
– التهاب حاد في الجيوب الأنفية، ففي حالة امتلاء بطانة الجيوب الأنفية بالهواء بين العينين وخلف الجبين والأنف وعظام الوجنيتين، فإنها تلتهب وتكون مصابة، وبخاصة حين يسد المخاط المجرى. وهذا يؤدي الى ضغط وألم في محيط العينين وخروج إفرازات من الأنف بلون أصفر مخضر، وصداع لا يحتمل، إلى جانب تورم في الوجه في بعض الأحيان. وفي أغلب الوقت هذا الالتهاب يرتبط بسبب عدوى فيروسية، ولا تحتاج لتناول مضادات حيوية، وبدلا منه اخلد للراحة وأكثر من شرب السوائل وابتعد عن المضادات الحيوية وتناولها بدون وصفة طبية.
– خراج الأسنان، فتواجد سن مكسورة أو متصدعة وحتى تجويف غير معالج يسمح للبكتيريا بالتسلل إلى اللب ويستهدف الأحشاء اللينة للأسنان، فيمكن أن يتضاعف الأمر، ما ينتج عنها قيح والتهاب في الأسنان واللثة. وبحسب سيتيوارت، فإن هذا التورم ينتج تورما داخل تلك المنطقة وما حولها، وسيقوم طبيب الأسنان بوصف مضادات حيوية، ومن المحتمل أيضا أن يقوم باتخاذ إجراء أصعب، وهو انتزاع العصب المصاب من الجذر، وفي الوقت نفسه يطلب منك شطف اللثة والمضمضة بالماء المالح وتناول المسكنات للشعور بالراحة.
– تعاني من متلازمة كوشينغ، وهي حالة مرضية ليست شائعة تنتج من زيادة مستوى الكورتيزول في الدم، وتحدث الأعراض نتيجة تعرض الجسم لمستويات مرتفعة من الكورتيزون. ويكون انتشارها بين النساء خمسة أضعاف ما هو بين الرجال. وعادة تصيب الأعمار ما بين 20-50 عاماً. السبب الأكثر شيوعا لداء كوشينغ ويسمى أحيانا فرط كورتيزول الدم، هو استخدام دواء الكورتيكوستيرويد عن طريق الفم. الحالة يمكن أن تحدث أيضا عندما يقوم الجسم بتصنيع الكورتيزول أكثر من اللازم.
وهي على غرار هرمون الكورتيزول المرتبط بالإجهاد والتعب، وفي الوقت نفسه يساعد على تنظيم ضغط الدم ومستوى السكر وأمور مختلفة في الجسم. وحين يرتفع منسوب هذا الهرمون في الجسم، يزداد الضخ من الغدة الكظرية بشكل كبير، وتؤثر على المرأة ثلاثة أضعاف مقارنة بالرجل. وأعراضه تشمل استدارة للوجه بشكل القمر، دائري كامل، تكون كدمات بسهولة على سطح الجلد، وسماكة في كثافة الشعر. وهي بالعادة تظهر لمن يتناولون منشطات ستيريدوية مثل ريدنيزون الذي يوصى به لمن يعاني من أمراض المناعة الذاتية بحسب ستيوارت، ويمكن علاج هذه الحالة بالأدوية أو الجراحة.
– الحساسية من شيء معين والسيلوليت، فوراء العيون المحمرة والعطاس وسيلان الأنف، هناك تحسس لأنواع معينة من الأطعمة، وحبوب اللقاح وحتى الدواء، ومواد مختلفة تنعكس بأثرها على الوجه مسببة التهابا في الأنسجة في محيط العينين والأنف، كما تقول سيتورات. وهنا يمكن إجراء فحص للحساسية لمعرفة وتحديد مصدر التحسس وعلاجه.
أما السيلوليت، فهي ليست دماميل جلدية، بل نسيج خلوي يعاني من عدوى جلدية بكتيرية تظهر على الوجه، أو أي مكان آخر مسببة تضخما سريعا في منطقة معينة تصبح ساخنة وحمراء، وتتطور هذه الأعراض لتتحول لانتفاخ وينتشر في كل الوجه. وفي هذه الحالة يجب التوجه لأقرب طوارئ والعلاج يشمل تناول دورة كاملة للمضادات الحيوية على مدار أسبوع.
– اختلال في الغدد الدرقية، فهذه الغدة التي تشبه الفراشة تتحكم في درجة حرارة الجسم وتنظيم عمليات الأيض فيه، وأي خلل فيها يسبب تغييرات أيضية تحت الأنسجة وإن زادت على حدها تسبب تورما، فتشعر بجفاف البشرة والبرد والضعف. وهنا يطلب منك اختبار دم بسيط لوضع حد لهذه المعاناة وإعادة ضبط توازنها.

تعليقاتكم