اسنانك

ما الهدف من التقاط صور أسنان

صحة نيوز – هناك عدة أنواع رئيسية من صور الأسنان الطبية, التي تستخدم للتشخيص أو للإعداد للعلاجات المعقدة مثل زراعة الأسنان، علاج قناة الجذر المعقد، الترميم وغير ذلك. ما هي أنواع الصور الموجودة وما هو الهدف من كل واحد منها؟
لماذا نحن بحاجة لصور اسنان؟

هناك عدة انواع رئيسية من صور الاسنان الطبية، التي تستخدم للتشخيص او للاعداد للعلاجات المعقدة مثل زراعة الاسنان، علاج قناة الجذر المعقد، الترميم وغير ذلك. ما هي انواع الصور الموجودة وما هو الهدف من كل واحد منها؟

التقاط صور الاسنان هي الطريقة الشائعة والاساسية في عملية الفحص والتشخيص في عيادة الاسنان. بنية الاسنان وتكوينها البيولوجي يسمحان باستخدام تكنولوجيا الاشعة السينية، التي تسمح بالحصول على صور اسنان تمكن من تشخيص الحالات المرضية المختلفة.

يتم الحصول على صور اسنان بالاشعة السينية عن طريق تمرير الاشعة السينية من خلال السن المفحوصة والتقاطها على شريط التصوير (فيلم) او مستشعر رقمي يوضع في الجانب الاخر. هناك بعض الاختلافات بين طريقة التصوير الرقمية والتناظرية، مثل الراحة، الدقة والمهارة، ولكن الاهم من بينها هو شدة الاشعة التي يتم تشغيلها. التصوير الرقمي يحتاج الى مستويات منخفضة جدا من الاشعاع بالمقارنة مع التناظرية ويفضل استشارة طبيب الاسنان بشان الاعتبارات لاختيار طريقة التصوير.

هناك عدة طرق تصوير ممكنه متاحه لطبيب الاسنان وكل واحده منها مناسبة لتشخيص حاله اخرى. عند العلاج في عيادة الاسنان، يتم توجيهكم عادة الى احدى طرق التصوير التالية:

1 . صورة الغضة – الصورة الاساسية والاكثر شيوعا خلال الفحص. خلاله سوف يطلب منكم اطباق الفكين مع وضع مستشعر بموازاة الاضراس في كل جانب. يتضمن هذا الفحص عادة 2-4 صور اسنان تصور منطقة التاج لكل الاسنان الخلفية. ويهدف بالاساس لتحديد مناطق التسوس غير المرئية، مثل نقاط الاتصال بين الاسنان المتجاورة.

2 . صور الوضع Status – المكونه من سلسلة من 19-21 صورة تصور كل الاسنان التي في الفم بدرجة عالية من الدقة. يتم اجراء هذا النوع من التصوير عادة كمرحله مسبقة لوضع خطة علاج اعادة التاهيل الشامل التي تتضمن الترميم، علاج القنوات الجذرية وعلاج اللثة.

3 . التصوير البانورامي – التصوير البانورامي يدمج تقنية مختلفة قليلا، خلاله يحلق جهاز التصوير حول راس المريض لبضع ثوان وفي النهاية يتم الحصول على صورة تمثل كلا الفكين، تجاويف حجر الانف ومباني اخرى مجاورة مثل قناة عصب الفك السفلي. يعتبر هذا التصوير اقل دقة، ويتم تنفيذه عادة قبل عملية قلع السن المعقدة، زرع الاسنان او الحاجة الى تشخيص الامراض والاورام.

4 . تصوير الاشعة المقطعية الـ CT – هذه الطريقة تستخدم التصوير الذي يعتمد على صورة تسلسلية لتكوين نموذج محوسب ودقيق جدا للفكين. يتم التوجيه لاجراء تصوير الـ CT في معظم الاحيان من قبل جراح الوجه والفكين كجزء من التشخيص المرضي او قبل جراحة الفك. تصوير الاشعة المقطعية يسمح بقياس المسافات والاحجام التشريحية بدقة واستخدامه الشائع يكون عادة قبل تثبيت طعوم الاسنان التي يمكن ان تقترب من الاعصاب والاوعية الدموية بشكل خطير. فمن المهم ان نعرف ان تصوير الـ CT ينطوي على التعرض بشكل كبير نسبيا للاشعاع، ولذلك فمن المهم التاكد من ان الفحص ضروري بالفعل. كذلك، فان التطورات التكنولوجية الجديدة في هذا المجال تسمح اليوم بتصوير منطقة محدده فقط (وتدعى CBCT)، وتتطلب التعرض المنخفض للاشعاع.

تقنيات التصوير الاخرى الاقل شيوعا، هي التصوير بالرنين المغناطيسي MRI ومسح الغدد اللعابية. هذه التقنيات لا تنطوي على التعرض للاشعاع وتهدف الى تصوير الانسجة الرخوة التي لا تشمل الاسنان او العظام، مثل العضلات، اللسان، الشفتين، وغير ذلك. يتم التوجيه لاجرائها عادة في المراكز الطبية الكبيرة كجزء من عملية تشخيص الاورام والامراض الاخرى.

تعليقاتكم