رشاقة و جمال

فوائد الطبخ للرجيم

صحة نيوز – يتضح أنه خصوصا خلال الحمية الغذائية من المهم تغذية الجسم بالطعام المطبوخ. غير مصدقين؟ لدى الباحثين في جامعة هارفارد معلومات جديدة من أجلكم حول فوائد الطبخ!
عند اتباع حمية غذائية نحاول خلق توازن سلبي للسعرات الحرارية، اكل القليل وصرف الكثير. للاسف فاختياراتنا ليست دائما هي الاكثر دقة، خصوصا في الحالة التي نريد ان ناكل فيها اقل. النساء (في الاساس) يجدن انفسهن من مرة الى اخرى في حالة من “الصحوة ” حيث يكتشفن الزيادة المتراكمة في الشتاء الماضي ويقررن اتباع حمية غذائية مع اقل قدر ممكن من الطعام. خلال الحمية الغذائية لا يجلسن لتناول الطعام، لان الجلوس لتناول الطعام يؤدي الى السمنة ولكن خطف الرقائق لا يؤدي الى السمنة، ولكن بتجنب هؤلاء النساء للاطعمة المطبوخة فانهن يرتكبن خطا اساسي، لماذا؟ لان فوائد الطبخ للحمية كثيرة

فوائد الطبخ للجسم

اجرى باحثون من جامعة هارفارد مؤخرا دراسة حول فوائد الطبخ بحثت مدى استغلال الطاقة من الطعام البارد بالمقارنة مع الطعام المطبوخ. خلال الدراسة اعطوا قسما من الفئران لتاكل اللحم المطبوخ، والقسم الاخر باكل اللحم النيئ. النتائج كانت حاسمة – الفئران التي تغذت على اللحم المطبوخ استخرجت طاقة اكثر من الطعام، هذه النتيجة تكررت ايضا عندما تم تغذية الفئران على البطاطا الحلوة المطبوخة بالمقارنة مع البطاطا الحلوة غير المطبوخة. الاستنتاج الرئيسي من هذه الدراسة هو انه لا يجب فقط الانتباه الى قيمة السعرات الحرارية للغذاء، وانما الاخذ بعين الاعتبار الشعور بالشبع الذي يكونه وكمية الطاقة التي يمكن ان يستخرجها الجسم من هذا الطعام.

في هذا البحث المثير للاهتمام، اكتشفوا ما قاله الصينيون دائما عن فوائد الطبخ: الطعام المطبوخ اكثر صحة، الطعام المطبوخ اكثر اشباعا، الطعام المطبوخ اكثر طاقة. هذا ليس مجرد قول تردده الجدات بانه يجب تناول الطعام المطبوخ مرة واحدة على الاقل في اليوم، هذا نهج كامل تم اثباته. اذا اكلنا الطعام غير المطبوخ، ليس في حالة الجلوس وبشكل غير منظم، فالجسم بكل الياته التطورية يشعر انه لم يتم اشباعه وسوف يستمر بمطاردتكن للجلوس واكل وجبة ساخنة ومشبعة. اذا تجنبتن ذلك، فان نفس الالية الحكيمة والنوعية سوف تواصل اعطاء اشارة بانكن جائعات، حتى لو كنتن قد اكلتن كل كمية السعرات الحرارية اليومية الملائمة لحميتكن الغذائية.

من اجل سلامة الاسرة وبالاساس من اجل الحمية اليكن بعض الاقتراحات التي تشدد على فوائد الطبخ:

1. لا تاكلن ” خلال المشي” وانما في حالة الجلوس.

2. ينبغي ان تكون وجبات الطعام ساخنة او تحتوي على مركب واحد ساخن للاستفادة من فوائد الطبخ التي ذكرناها: شوربة مكونه من الخضار مع الماء ( الكوسة، الجزر، القطين)، عصيدة الشوفان الخفيفة والغنية بالالياف الغذائية بدلا من رقائق الخبز مع الجبن.

3 . احرصوا على شرب نقيع ساخن مثل نقيع البابونج، الشاي، شاي الشومر، وحتى الماء الدافئ مع الليمون.

4 . الصينيون يقومون بخلط الخضار لتسخينها، الخضار على البخار والمخلوطة مع القليل من الزيت افضل من السلطة الباردة.

5 .يعتبر التفاح الساخن مع القرفة ايضا افضل من البارد.

بالاضافة لتناول الطعام من وضعية الجلوس ففي كل موسم يجب ان نفكر في ما ناكله ساخنا. رقائق البطاطا المقلية تقدم ساخنة، ولكن بالطبع لا ينصح بهذه الاطعمة على الاطلاق. ما الذي ينصح ان ياكل ساخن؟ الطعام غير المصنع ويمكن اكله بشكله الطبيعي. يمكن اكل الخضروات الساخنة بدون اضافة التوابل والصلصات. يمكن تسخين الفاكهة والاستمتاع بها كحلوى لذيذة. كلوا السمك المطبوخ وليس التونة المعلبة. تمتعوا بكرات اللحم بدلا من البسترمه والنقانق . الطبق الساخن لا يكون غني بالسعرات الحرارية اذا لم نضف اليه الزيوت والتوابل الزائدة. بخصوص الوجبات الصغيرة: بدون حمية او مع – بدلا من اكل ساندويتش بارد، قوموا بتسخينه في الفرن.

في الختام، لقد ادرك الانسان فوائد الطبخ منذ القدم ، فمنذ زمن سحيق كان كل افراد القبيلة او العشيرة يجلسون حول موقد النار وياكلون الطعام المطبوخ الساخن او لحم حيوان المشوي الذي تم اصطياده للتو، اذا يجب علينا الا نغير نظام العالم القديم، ومن الافضل ان نعيش بسلام ووئام مع الطبيعة.

تعليقاتكم