صحة حيوانك الاليف

طرق بسيطة للحفاظ على صحة الكلاب

صحة نيوز – الكثير من الناس تربّي الحيوانات الأليفة داخل منازلهم، وقد أظهرت احصائيات حديثة أن معظم البيوت في العالم تربي إما كلب أو قطة أو أي حيوان أليف آخر، وذلك لما يضفيه الحيوان من متعة ورفقة للإنسان في أوقات عديدة، فإذا كنت ممن يحبون تربية الحيوانات الأليفة داخل منازلهم، وخاصة الكلاب، فانت تريد حتماً أن تبقي كلبك في صحة جيدة. فاذ كنت تحب كلبك وتريد أن تبقيه بصحة جيدة، قم بمساعدته باستخدام هذه المبادىء التوجيهية.

خبير العناية البيطرية

11
الرعاية البيطرية ذات الجودة العالية تظهر لك صحة حيوانك الأليف بصورة شاملة. عليك أن تعثر على طبيب بيطري يمكنك الوثوق به واعمل على زيارته بانتظام. من الناحية المثالية، يجب أن يتم تنفيذ اختبارات العافية الروتينية من قبل الطبيب البيطري مرتين في السنة.
الجرِاء وكبار الكلاب ينبغي أن يحصلوا على عناية أكثر، وأهم ما عليك فعله هو التحدث الى الطبيب البيطري عن التطعيمات المناسبة لهم. إذا كان الكلب لديه احتياجات خاصة، أو حالة صحية مزمنة أو أي أمراض أخرى، عليك أن تمتثل لتوصيات الطبيب البيطري الخاص بك. الزيارات الروتينية تسمح للطبيب البيطري أن يرصد عن كثب التغيرات قبل أن تخرج صحة حيوانك الأليف عن نطاق السيطرة. تعلم كيفية التواصل على نحو فعّال مع الطبيب البيطري، إذا كان باستطاعتك أن تطور علاقة جيدة مع الطبيب البيطري، يمكن أن يؤدي ذلك إلى فائدة طويلة الأجل لك ولحيوانك الأليف.

التغذية المثلى

12

التغذية السليمة هي شيء أساسي لجعل جميع الكلاب في صحة جيدة. النظام الغذائي يؤثر تأثيراً مباشراً على الكلب. الجلد، والوزن، ومستوى الطاقة، وعمل الجهاز الهضمي. في حالة حدوث مشكلة في واحدة من هذه المناطق، الأغلب أنها مرتبطة بالنظام الغذائي غير السليم الخاص بالكلب. عليك أن تختار الغذاء ذا الجودة العالية والتأكد من أن يكون مصنوعاً من قبل شركة ذات سمعة طيبة، أو تعرف على المزيد عن الوجبات محلية الصنع. عندما تجد الطعام المناسب للكلب الخاص بك، استخدام ذلك الغذاء باستمرار.
شاهد رد فعل الكلب بعض تطبيق النظام الغذائي خلال 4-8 أسابيع. ولاحظ كيف يبدو غطاء جلده، يجب أن يكون لامعاً وخالياً من القشور وأيضاً ليس دهنياً. هل لاحظت تغييراً في مستوى الطاقة له؟ الإنخفاض في الطاقة يمكن أن يشير إلى وجود مشكلة. هل فقدت أو اكتسبت وزناً؟ السمنة في الكلاب هي مشكلة شائعة جداً والتي كثيراً ما يمكن عكسها مع اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة.

ممارسة روتينية

13

الكثير من أصحاب الكلاب يقللون من احتياجات تدريب كلابهم فيما يتعلق بالحفاظ على الكلب بصحة جيدة. وقد يؤدي السلوك الهدّام الى اظهار مشاكل سلوكية مثل الانفصال والقلق وغيرهما. وتأكد أن السلوك في الكلب مرتبط ارتباطاً وثيقاً بمستوى الطاقة لديه، مما يحتم عليك اتباع نظام غذائي صحي لإطعامه، وتأكد أن هذا الطعام ينبغي أن يعطيه الكثير من الطاقة. ومع ذلك، إذا كان الكلب لا يأخذ الطاقة مع ممارسة التمارين الرياضية، فيمكن أن يصدّر الفوضى الى البيت مثل العبث بالأثاث والسجّاد،فقبل أن تلوم الكلب عن الأضرار، اسأل نفسك اذا كانت تحصل على ما يكفي من التدريبات.
بشكل عام، الكلاب تحتاج على الأقل الى 1-2 ساعات من التمارين يومياً، ولكن هذا يختلف حسب الصنف والحجم والعمر.

العناية بالأسنان

14

يمكن أن يكون من السهل جداً أن تنسى أسنان الكلب الخاص بك حتى تحصل على نفحة من رائحة الفم الكريهة. تراكم البلاك والجير يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة. لا تنتظر حتى تظهر لك أمراض الأسنان، بل ابدأ بالتركيز على الرعاية الوقائية للأسنان في الوقت الراهن. يمكنك فرشاة أسنان الكلب باستخدام غسول الفم، و لا تنسى أن تتحدث إلى الطبيب البيطري حول أسنان الكلب، قد يكون تنظيفه لازماً من وقت لآخر.

مراقبة علامات التحذير

15

لأن كلابنا لا تستطيع التواصل عبر الكلمات، يجب أن نعتمد على العلامات التي تعطينا اياها عندما يتعلق الأمر بتحليل صحة الكلب لدينا. الكلب قد تظهر مجموعة متنوعة من العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة صحية. مثلك تماماً، يمكن أن يتطور مرض كلبك أو يزول من تلقاء نفسه، لذلك لا تعتبِر كل العلامات مثيرة للذعر. ومع ذلك، فإن العديد من الكلاب لديها محاولة غريزية لإخفاء علامات المرض الخطير. تعلم مراقبة الكلب وكيفية التصرف بشكل مناسب قبل أن يصبح المرض خارج نطاق السيطرة. إذا كنت ترى علامات المرض، اتصل بالطبيب البيطري على الفور.

تعليقاتكم