اسرة و صحة

صحة الاسنان اثناء فترة الحمل

انه من المهم بالنسبة لك أن تأخذى الرعاية الجيدة للأسنان واللثة أثناء الحمل لان الحمل يسبب تغيرات هرمونية تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض اللثة النامية التي بدورها، يمكن أن تؤثر على صحة جنينك وفيما يلي بعض النصائح لتساعدك على الحفاظ على صحة الفم جيدة قبل وأثناء وبعد الحمل.

قبل الحمل : حاولي الذهاب لفحص اسنانك جيداً قبل الحمل و تنظيفها ، بهذه الطريقة يمكن لأنسجة اللثة أن تدرس بعناية ، ويمكن علاج أي مشاكل فى الفم والأسنان في وقت مبكر قبل الحمل.

العناية بالأسنان أثناء الحمل أخبري طبيب الأسنان الخاص بك إذا كنت حاملا. كإجراء وقائي، علاج الأسنان خلال الأشهر الثلاثة الأولى والنصف الثاني من الربع الثالث ينبغي تجنبها قدر الإمكان، إلا في حالة حدوث طارئ. هذه هي الأوقات الحرجة من نمو الطفل يجب فيها تجنب تعريض الأم إلى الإجراءات التي يمكن بأي حال من الأحوال تؤثر على نمو الطفل . ومع ذلك، يمكن الحصول على الرعاية الروتينية الأسنان خلال الثلث الثاني من الحمل. وكذلك يجب تأجيل جميع الإجراءات الأسنان الغير ضرورية حتى بعد الولادة.

أخبري طبيب أسنانك أسماء وجرعات جميع الأدوية التي تأخذيها – بما في ذلك الأدوية والفيتامينات قبل الولادة التي يحددها الطبيب – وكذلك أي نصيحة طبية محددة أعطاها لكِ الطبيب. قد يحتاج طبيب الأسنان الخاص بك لتغيير خطتك لعلاج الأسنان استنادا إلى هذه المعلومات.

تجنب الأشعة السينية خلال فترة الحمل. الا إذا كانت الأشعة السينية ضرورية (مثل في حالة طوارئ الأسنان)، وعلى طبيب أسنانك توخي الحذر الشديد لحماية طفلك. وقد أسهم التقدم في تكنولوجيا الأشعة السينية فأصبحت أكثر أمنا بكثير اليوم مما كانت عليه في العقود الماضية.

لا يجب ان تتنازلي عن فحص الأسنان لمجرد أنك حامل. الآن أكثر من أي وقت آخر، فحص اللثة العادية مهم جدا، لأن الحمل يسبب تغيرات هرمونية التي جعلتك في خطر متزايد للإصابة بأمراض اللثة مثل ان تنزف بسهولة – وهي حالة تسمى التهاب اللثة اثناء الحمل لذلك يجب إيلاء اهتمام خاص لأية تغييرات في اللثة خلال فترة الحمل ، نزيف اللثة أو تورم يحدث في أي وقت خلال فترة الحمل .

اتباع النظافة الصحية الفموية الجيدة يومياً لمنع أو الحد من المشاكل الصحية فى الفم.

تعليقاتكم