مقالات طبية

سن المراهقة: في تغير مستمر

صحة نيوز – إذا افترضنا أن مرحلة المراهقة كانت تبدأ في الماضي في سن 15 – 16 عاما, فهنالك من يدعي اليوم بأن هذه المرحلة تبدأ في سن 10 – 12 سنة.

مرحلة المراهقة هي المرحلة الثانية في حياة الطفل. يعيش خلالها تغيرات فيزيولوجية قصوى. ولكن على عكس المرحلة الاولى، والتي كان فيها طفلا، فهو يعي ويلاحظ التغيرات التي تحصل له ويواجهها في الواقع.

ميزات مرحلة المراهقة متماثلة، بمفهوم معين، لدى كل فتى وفتاة. لكنها ليست متماثلة او موحدة في وقت حدوثها وطبيعتها. هنالك من يعيش التغيرات الفيزيولوجية المميزة لسن المراهقة في بداية هذه المرحلة، وهنالك من يعيشها متاخرا. من المهم ان نذكر انه ليست هنالك بالضرورة علاقة بين التغيرات الفيزيولوجية التي يعيشها الفتى او الفتاة في سن المراهقة وبين التغيرات النفسية والسلوكية التي يعيشونها في الوقت نفسه. على الفتيان والفتيات التاقلم مع مميزات سن المراهقة المختلفة، احيانا معا، او لوحدهم في احيان اخرى.

من الناحية الفيزيولوجية، ينخفض موعد مرحلة المراهقة باستمرار. وهو ينخفض، احيانا، من جيل الى اخر، لكنه ينخفض اليوم بسرعة اكبر. اذا كانت مرحلة المراهقة تبدا في الماضي في سن 15 – 16 عاما، فهنالك من يدعي اليوم بان هذه المرحلة تبدا في سن 10 سنوات – 12سنة. ويكمن سبب ذلك في ظاهرة السمنة الشائعة لدى الفتيان والفتيات في المجتمعات الغربية بشكل خاص، ما يؤدي الى نضوج فيزيولوجي مبكر، اضافة الى حقيقة ان الفتيان والفتيات يعيشون اليوم نضوجا جنسيا مبكرا، نسبيا.

النضوج الجنسي والاهتمام بالمظهر الخارجي لا يظهران في سن المراهقة فقط، بل انهما يشكلان بمعنى معين لب مرحلة المراهقة. السبب الاساسي لمنح هذا الجيل اهتماما كبيرا من ناحية فيزيولوجية، هو التغيرات التي تحول الفتيان والفتيات من اطفال الى اشخاص بالغين، وهو تغير يترافق مع تيقظ فيزيولوجي يتيح وجود نشاط جنسي، ما يمكنهم من بناء عائلة في يوم من الايام.

يتغير في مرحلة المراهقة المظهر الخارجي لدى الفتيان والفتيات بشكل كبير. في هذه السن يحصلون على خمسة وعشرين بالمئة من طولهم، ونحو اربعين بالمئة من وزنهم النهائي (هذا بافتراض انهم لا يغيرونه بطرق طبيعية او غير طبيعية)، كما انهم يعيشون تغيرات فيزيولوجية اخرى.

تعيش الفتيات في سن المراهقة تغيرات بارزة مثل توسع منطقة الوركين، ظهور حب الشباب، الجلد الدهني، نمو الثديين، نمو الشعر في منطقة العانة وتحت الابطين وعلى الرجلين، كما يلحظون حصول البلوغ الجنسي. هذا البلوغ يتجسد، بشكل اساسي، في بدء ظهور الدورة الشهرية الاولى وانتاج الهرمونات الجنسية مثل الاستروجين والبروجسترون. ويلاحظ ان الدورة الشهرية الاولى تظهر اليوم عند الصبايا في سن 12 عاما، وفقط بعدها بسنتين تبدا بالظهور بشكل منتظم. ان لم تظهر حتى سن 14 عاما، او ان لم تنتظم بعد سنتين من ظهورها، فيجب مراجعة طبيب الامراض النسائية.

يعيش الفتيان في سن المراهقة تغيرات فيويولوجية كالتغير في حدة الصوت حيث يصبح اجش، ظهور حب الشباب، نمو الشعر في منطقة العانة وتحت الابطين، وعلى الصدر والوجه وقذف المني اللاارادي خلال النوم. هذا البلوغ الجنسي يترافق مع ازدياد حجم الاعضاء التناسلية، انتاج حيوانات منوية وانتاج هرمونات جنسية مثل التستيسترون والاندروسترون. عملية البلوغ الفيزيولوجي لدى الفتيان تبدا في سن 10 سنوات، وان لم يحصل ذلك حتى سن 14 عاما يجب مراجعة طبيب لفحص احتمال وجود مشكلة معينة في عملية النمو.

تعليقاتكم