صيدلية و دواء

دواء لعلاج «الصرع» يساعد على التخسيس

وجدت دراسة جديدة أن دواء يستخدم عادة كعلاج لداء الصرع قد يساعد الراشدين الذين يعانون من السمنة على خسارة الوزن، بالإضافة إلى استشارةغذائية روتينية . وذكرت الـ«يو بى آى» نقلا عن موقع «هلث داى نيوز» الأمريكى أن الباحثين فى جامعة «دوك» وجدوا أن المرضى الذين تناولوا 400 جرام من دواء «زونيساميد» المضاد للصرع يومياً لمدة سنة، خسروا ما معدّله قرابة 3.4 كيلوجرام من وزنهم أكثر من الذى خضعوا لحمية غذائية وتغييرات فى أسلوب الحياة، لكنهم عانوا من آثار جانبية أكثر من الذين لم يتناولوا الدواء . وقال الباحث المسئول عن الدراسة كيشور إن «المسألة كانت النظر فيما إن كان بالإمكان تحقيق المزيد من خسارة الوزن فى حال تقديم تدخل بسيط فى نوع أسلوب الحياة، ومشورة تتعلق بالنظام الغذائى، إضافة إلى هذا الدواء.. والجواب كان، نعم .

وقد تابع الأطباء على مدى 16 أسبوعاً أكثر من 200 رجل وامرأة سمينين كانوا قد قُسموا إلى 3 مجموعات، الأولى تناولت 200 ميليجرام من الدواء المذكور يومياً، والثانية تناولت 400 ميليجرام يومياً، والثالثة تناولت دواء وهمياً. وكان معدل عمر المشاركين 43 سنة، أما مؤشر كتلة الجسم فقارب 38. ويعتبر من يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم على 30 سمينين .

وقد اتبع الأشخاص الخطة العلاجية لهم لمدة سنة، وتبيّن أن الذين تناولوا جرعات مرتفعة من «الزونيساميد» سجّلوا أفضل النتائج بالنسبة لخسارة الوزن، فقد خسر 55% منهم 5% أو أكثر من أوزانهم، مقابل 34% من المجموعة التى تناولت جرعات منخفضة من الدواء، و31% بين من لم يتناولوا العلاج أبداً . لكن المرضى فى المجموعتين اللتين تناولتا الدواء، واجهوا خطراً أكبر يتعلق بالآثار الجانبية مثل الإسهال ووجع الرأس والتعب والتقيؤ، وصعوبات فى التركيز والذاكرة، والقلق وأعراض تتعلق بالاكتئاب .

تعليقاتكم

  1. WilliamBipt

    I visited many web sites except the audio feature for audio songs current at this web site is genuinely marvelous.
    Legendario.

    الإثنين 15 حزيران 2015
  2. mqasemm_seha

    شكرا لمرورك

    الإثنين 15 حزيران 2015