صيدلية و دواء

دايكلوفيناك (diclofenac)

صحة نيوز – ديكلوفيناك من مجموعة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية. ويمتلك العلاج مفعولاً مسكناً للألم، خافضاً للحرارة، و مضاداً للالتهاب.

الإستعمالات دايكلوفيناك

يستخدم العلاج في: يستخدم كمخفف للألم (الخفيف الى المعتدل) و خافض للحرارة التهاب الفقار الرثيائي أو التهاب الفقار المقسط علاج الالتهاب المفصلي الروماتيدي و الالتهاب المفصلي اليفعي علاج الفصال العظمي النقرس (النوبات الحادة) التهاب الوتر، التهاب الجراب يستخدم الشراب الفموي في علاج نوبات الشقيقة الحادة . يستخدم الجل الموضعي كمسكن موضعي لآلام المفاصل أو العضلات، و في علاج تقرن الجلد السفعي. تستخدم اللصقات الجلدية كمسكن للألم الحاد المرافق للإجهاد، الوثي أو الوثء، و الرضوض البسيطة يستخدم المحلول الموضعي لتخفيف الألم الموضعي المصاحب للفصال العضمي. كما يتوفر العلاج على صورة محلول للاستخدام في العين يستخدم لتخفيف الألم و الاتهاب التالي للعمليات الجراحية في العين.

موانع الاستعمال دايكلوفيناك

موانع استخدام العلاج: يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته، أو للأسبرين أو للسليسايلات أو لمضادات الالتهاب الغير ستيرويدية الأخرى يمنع استحدامه في المرضى المتوقع خضوعهم لعملية لقلب المفتوح (طعْمُ مَجازَةِ الشِّرْيانِ التَّاجِيّ) كما يفضل تجنب العلاج في حالات: اضطرابات النزف قرحة معدية أو هضمية أو عفجية حصى كلوية ذآب حمامي أمراض أو اعتلالات في الكبد التهاب الفم أي مرض أو اعتلال في الجهاز الهضمي حمل (في الأشهر الأخيرة)

الاحتياطات دايكلوفيناك

فئة السلامة أثناء الحمل: “سي”؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل أو التخطيط للحمل. الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم المُرضع، ينصح بتجنب تناول العلاج. يجب الحذر عند استخدام العلاج في كبار السن، بسبب حساسيتهم الزائدة للأعراض الجانبية التي قد يسببها العلاج. يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود أي من الأمراض أو الاعتلالات التالية، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة: ربو قصبي عملية لقلب المفتوح (طعْمُ مَجازَةِ الشِّرْيانِ التَّاجِيّ) اعتلال أو أمراض في الكبد ارتفاع ضغط الدم اعتلال أو أمراض في الكلى لا يستخدم الشراب (الفموي) من العلاج إلا في علاج الشقيقة و لا يصح استخدامه في استطبابات أخرى، ولا ينصح بالاستعاضة عنه بأي شكل صيدلاني آخر. في حال اضطر المريض للقيام بعملية جراحية يجب ايقاف تناول العلاج قبل موعد العملية الجراحية بفترة كافية. وجدت الدراسات الحديثة أن مضادات الالتهاب الغير ستيرويدة قد ترفع من خطر الاصابة بأمراض القلب و الشريايين التجلطية، احتشاء عضلة القلب، و السكتات الدماغية، لذا يجب الحذر عند استخدامها في المرضى المصابين باعتلالات في القلب أو الشرايين أو من هم في خطر من الاصابة بمثل هذه الاعتلالات، كما ينصح باستخدام أقل جرعة ممكنة و لأقصر فترة ممكنة. قد يسبب تناول مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية بشكل عام التهاب في المعدة، قرحة معدية، أو نزيف في الجهاز الهضمي؛ ينصح بتجنب تناول العلاج في المرضى المصابين بقرحة معدية (حالياً أو سابقاً)، و لا تتناول العلاج على معدة فارغة و تجنب شرب المشروبات الكحولية، التدخين، و العلاجات المسببة للقرحة المعدية مثل الستيرويدات. في حال اضطر المريض لتناول العلاج مع وجود أحد المحاذير السابقة فيجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني أولاً؛ فقد يصف الطبيب علاجاً آخر يحمي بطانة المعدة. فد يسبب العلاج دوار، نعاس، عدم وضوح الرؤية، و أعراض عصبية أخرى؛ لذا يجب توخي الحذر الشديد عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة. في حال لاحظ المريض عدم وضوح الرؤية فيجب التوقف عن تناول العلاج و مراجعة الطبيب لعمل فحص للعينين. في حال كان المريض يستخدم أي من المستحضرات الصيدلانية الموضعية، فينصح بتجنب تناول مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية الأخرى بسبب ازدياد خطر ظهور الأعراض الجانبية للعلاج. تحتوي لصقات العلاج الجلدية على معدن موصل (مثل الألمنيوم)، لذا يجب نزعها قبل عمل صورة رنين مغناطيسي.

الأعراض الجانبية دايكلوفيناك

من أعراض العلاج الجانبية: غثيان، تقيؤ امساك أو اسهال انتفاخ البطن صداع دوار، نعاس عسر هضم طفح جلدي جفاف الجلد (عند استخدام الأشكال الصيدلانية الموضعية على الجلد) قد يسبب استخدام العلاج على العين الشعور بلسع خفيف أو تهيج في العين. في حال لاحظ المريض أي من الأعراض التالية فيجب التوقف عن تناول العلاج و مراجعة الطبيب: نزول براز أسود، احمر أو لونه مثل لون القطران خروج دم مع السعال أو مع القيء يشبة القهوة المطحونة في لونه و شكله غثيان شديد، تقيؤ شديد أو ألم معدة أو بطن شديد، أو يرقان ألم شديد في الصدر أو انقطاع النفس حمّى لأكثر من 3 أيام، التهاب في الحلق، و طفح جلدي مع حكة، أو ظهور بقع بنفسجية على الجلد. ألم، انتفاخ أو زيادة سريعة في وزن في الجسم

معلومات استخدام الدواء

الحبوب والكبسولات : تؤخذ مع الطعام لتقليل اضطراب المعدة تؤخذ مع كأس مليئة بالماء المنتجات طويلة المفعول: لا تطحن ولا تمضغ بل يجب بلعها كاملة الكيس (Packets) : تؤخذ على معدة فارغة ساعة قبل الاكل او ساعة بعد الاكل يفرغ محتواه في ملعقتين الى 4 ملاعق من الماء ويجب شربها فورا فد يسبب العلاج دوار، نعاس، عدم وضوح الرؤية، و أعراض عصبية أخرى؛ لذا يجب توخي الحذر الشديد عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة.

التداخلات الدوائية دايكلوفيناك

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : السيكلوسبورين الأيزونيازيد البروبيناسيد الريفامبين السيكوباربيتال السيرترالين السلفاميثوكسازول التينوبسيد الزافيرلوكاست مدر البول مضادات الفطريات مثل الفلوكونازول، و الفوريكونوزول و غيرها علاجات أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم مثل الكانديسارتان و اللوسارتان و غيرها العلاجات المخفضة للكوليسترول مثل الفينوفيبرات، و الفلوفاستاتين أو اللوفاستاتين و غيرها. الليثيوم الميثوتريكسات العلاجات المميعة للدم وارفارين العلاجات الستيرويدية الأسبرين أو مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية الأخرى مثبطات الانزيم المحول للأنجيوتنسين (مثل الإنالابريل)

اشكال الدواء دايكلوفيناك

يتوفر العلاج على صورة: أقراص بجرعات: 25 مغ، 50 مغ، 75 مغ أقراص ممتدة المفعول بجرعة 100 مغ كبسولات بجرعة: 25 مغ مسحوق للحل و الاستخدام عن طريق الفم، معبأة في أكياس يحتوي كل كيس على 50 مغ من مادة الديكلوفيناك محلول للاستخدام في العين بتركيز 0,1% جل للاستخدام الموضعي بتركيز 1% و 3% لصقات جلدية تحتوي كل لصقة على 180 مغ من الديكلوفيناك محلول للاستخدام الموضعي بتركيز 1,5%

التخزين دايكلوفيناك

يحفظ في درجة حرارة الغرفة (25 درجة مئوية) بعيداً عن الرطوبة و الحرارة و الضوء المباشر، في عبوة محطمة الاغلاق. تحفظ لصقات العلاج في مظروفها المحكم الاغلاق، و تبقى صالحة للاستخدام لـ 3 أشهر فقط بعد فتحه.

الاسماء التجاريه لدايكلوفيناك دايكلوفيناك

ديكلوماكس اقراص
روفيناك د
فولتارين اقراص
إيمفيناك
كلوفين اقراص
روفيناك

تعليقاتكم