اوبتكوس

تمارين العين المتبعة لتحسين النظر

صحة نيوز – تخصص تمارين العين لعلاج الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في الرؤية السليمة، ويعانون من مشاكل النظر، كإجهاد العينين، تشوّش الرؤية وآلام الرأس. تعرّفوا على الاسباب الاخرى وعلى ما تشمله تمارين العين؟
تخصص تمارين العين لعلاج الاشخاص الذين يواجهون صعوبة في الرؤية السليمة. يجب على طبيب العيون التوصية باجراء تمارين العين للاشخاص الذين:

– لا يستطيعون تركيز عيونهم بهدف القراءة.
– لديهم عين واحدة تميل بشكل مبالغ به الى الداخل او الخارج.
– خضعوا لعملية جراحية وهم بحاجة للتحكم برؤيتهم.
– يعانون من الحول.
– يعانون من الغمش (Amblyopia).
– يعانون من رؤية مزدوجة (Diplopia).

متى علي التفكير بتمارين العين؟
اذا كنتم تعانون بشكل ثابت من مشاكل الرؤية، كاجهاد العينين، تشوش الرؤية والام الراس، حساسية مفرطة لدى النظر الى الاضواء الفاتحة، العيون التعبة او الجفون الثقيلة، فقد تلائمكم تمارين العينين. لا تساعد تمارين العينين الاشخاص المعالجين الذين يعانون من قصر النظر، عسر القراءة، او الرمش وتضيق العينين بافراط. كما ان هذه التمارين غير ناجعة في الغالب لعلاج شلل عضلات العين، تشنج عضلات العين، او مشاكل الرؤية التي لا تسبب الظواهر المذكورة اعلاه.

لحالات مثل الغمش (Amblyopia): تكون تمارين العيون اكثر نجاعة في مرحلة التشخيص، عندما يكون الوضع قابلا للعلاج. يكون استعمال النظارات او الشبكية لعين واحدة مطلوبا ايضا لعلاج المشكلة. تفرض تمارين علاج الرؤية على دماغ المصاب بالغمش، النظر من خلال العين المصابة، مما يساعد على استعادة الرؤية الطبيعية في هذه العين. اذا كانت حالة العين المصابة ناتجة عن تضيق العين، يمكن علاج المشكلة بواسطة تضميد العين المصابة.

ماذا تشمل تمارين العينين؟
تعتبر تمارين العينين احيانا كعلاج فيزيائي للدماغ والعينين. يمكن ارشاد المعالجين لكيفية التحكم بعضلات العينين خاصتهم والرؤية كما يجب، بواسطة سلسلة متطورة من التمارين العلاجية. تخصص تمارين خاصة لكل معالج وتختلف مع اختلاف السن ووجود مشاكل اخرى او عدمها. هناك امثلة على انواع مختلفة من تمارين العينين، تشمل تغطية عين واحدة بكف اليد والنظر الى اجسام مختلفة على التوالي، عوضا عن التحديق في جسم واحد، التركيز في جسم ساكن واحد، او تمارين خصيصة لممارسة مجموعة حركات بشكل متكرر بهدف اعادة بناء او علاج عضلات النظر.

تعليقاتكم