أخبار الصحة

تسجيل 40 إصابة جديدة بمرض السل بين اللاجئين السوريين

كشف مدير مديرية الأمراض الصدرية وصحة الوافدين في وزارة الصحة الدكتور خالد أبو رمان أن عدد حالات مرض السل التي اكتشفت بين صفوف اللاجئين السوريين في مختلف مناطق المملكة، منذ العام 2013 وحتى الآن، 260 حالة، منها 40 حالة خلال العام الحالي، مشيرا إلى أن هذه الحالات تشمل المقيمين داخل وخارج مخيمات اللجوء في الأردن.

وأشار أبو رمان إلى أن وزارة الصحة تتحمل تكاليف علاج مرضى السل بالمجان لقاء تنفيذ كافة التحاليل والصور الشعاعية وعمليات البحث والتقصي عن المرض وفحص المخالطين للمرضى والزيارات الميدانية لحين الوصول إلى شفاء المريض، لافتا إلى أن كلفة مريض السل العادي حتى الشفاء تزيد على 1000 دينار، فيما تبلغ كلفة مريض السل ‘المقاوم للعلاج’ 200 ألف دينار حتى الوصول إلى الشفاء.

وأوضح أن هناك 5 حالات مرض سل مقاوم للعلاج بين حالات الإصابة بمرض السل التي اكتشفتها الوزارة من خلال جولاتها وزياراتها الميدانية لتواجد اللاجئين السوريين.
وقال أبو رمان، إن كوادر وزارة الصحة المعنية بتقصي مرض السل تستهدف تجمعات اللاجئين السوريين باعتبارهم مخالطين للمواطنين الأردنيين في مختلف محافظات المملكة، وبما يدفع إلى التثبت من عدم وجود حالات إصابة أو اكتشاف المصابين وتأمين العلاج اللازم لهم وحتى الوصول إلى الشفاء.

وبين أن وزارة الصحة والمنظمات الدولية المعنية ضمن اتفاقيات تقصي المرض تتابع باستمرار أوضاع اللاجئين السوريين وفحصهم دوريا من خلال البحث الإيجابي في مناطق الإختطار التي يتوقع أن تنتشر ضمنها حالات إصابة بمرض السل، لافتا إلى أنه يتم تنفيذ الصور الشعاعية والفحوصات المخبرية اللازمة لمن يشتبه بإصابته بالمرض.
وأوضح أبو رمان أن وزارة الصحة تنفذ في الوقت الراهن حملات توعوية وتثقيفية متكاملة للاجئين السوريين حول مرض السل من خلال طباعة البروشورات والمنشورات حول أعراض المرض وسبل الوقاية منه.

تعليقاتكم