صيدلية و دواء

تحذير من المضادات الحيوية

صحة نيوز

حذر خبراء أوروبيون من تزايد أعداد البكتيريا المستعصية على المضادات الحيوية (المقاومة للمضادات الحيوية)، وأوضحوا في التقرير الذي أعلنت عنه الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية (إيفسا) أن هناك بكتيريا مثل

السالمونيلا وبكتيريا كامبي لوباكتر أصبحت تستعصي على معظم المضادات الحيوية الشائعة.

وأعلن عن التقرير في مدينة بارما الإيطالية، واعتمد الباحثون في تقريرهم على تحليل بيانات تعود لعام 2012 من 29 دولة أوروبية.

وجاء في التقرير أن مثل هذه البكتيريا المستعصية، التي تعيش داخل حيوانات أو في مواد غذائية، يمكن أن تحد من العلاج الفعال للعدوى حتى لدى الإنسان نفسه، لذلك فإن الاستخدام الحذر للمضادات الحيوية ليس بالغ الأهمية بالنسبة للإنسان فقط بل بالنسبة للحيوانات أيضا، وذلك حسبما أوضحت رئيسة قسم تقييم المخاطر لدى منظمة “إيفسا” مارتا هوجاس.

وشارك في إعداد التقرير باحثون من الهيئة الأوروبية لسلامة الغذاء وباحثون من مركز “إي سي دي سي” الأوروبي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها.

غير أن معدي التقرير أشاروا في الوقت ذاته إلى أن هناك في الغالب إمكانيات علاج لمعظم أنواع البكتيريا الحالية التي تنتقل بين الإنسان والحيوان وذلك لصعوبة تمتع البكتيريا بمقاومة ضد عدد من المضادات الحيوية في الوقت نفسه، ومع ذلك فإن كثرة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية تدعو للقلق.

تعليقاتكم