جديد الصحة

باحثون يرصدون ارتباطا بين فيروس زيكا وتشوهات المواليد

صحة نيوز – كشف الباحثون الأربعاء النقاب عن أدلة جديدة تؤكد العلاقة بين انتشار فيروس زيكا وزيادة حالات تشوه المواليد وأشاروا إلى رصد الفيروس في مخ جنين بعد إجهاض امرأة أوروبية حملت أثناء وجودها بالبرازيل.

وقال باحثون في سلوفينيا بالمركز الطبي الجامعي في لوبليانا في دورية نيوانجلاند الطبية إن تشريح الجنين أوضح صغر حجم الرأس علاوة على تلف شديد في المخ ومستويات عالية من فيروس زيكا في أنسجة المخ مثل تلك الموجودة في عينات الدم.

وقال باحثون من كلية هارفارد للصحة العامة وفي مستشفى ماساتشوسيتس العام في بوسطن في افتتاحية تضمنتها الورقة البحثية إن هذا الاكتشاف يساعد في “تأكيد الارتباط البيولوجي” بين عدوى زيكا الفيروسية وصغر حجم الرأس.

ويبذل الباحثون في البرازيل جهودا محمومة لتأكيد ان انتشار الفيروس في البلاد مرتبط بارتفاع ملحوظ في تشوهات المواليد بعد تسجيل أربعة آلاف حالة اشتباه في هذه التشوهات حتى الآن.

وشخصت البرازيل أكثر من 400 حالة مماثلة وأكدت وجود الفيروس في 17 طفلا لكنها لم تجزم بالعلاقة بين الفيروس وهذه التشوهات بصفة قاطعة حتى الآن.

وينتقل الفيروس عن طريق البعوض ولا يوجد له علاج أو لقاح حتى الآن.

وقالت تاتيانا أفيسيتش زوبانتش التي أشرفت على الباحثين في سلوفينيا في رسالة بالبريد الالكتروني إن ما توصلت اليه “يطرح أقوى دليل حتى الآن” على الارتباط بين الفيروس وتشوهات الأجنة اثناء الحمل

وقد يكون الأمر ناجما عن تكاثر الفيروس في المخ.

إلا انها قالت إن الأمر يتطلب مزيدا من الدراسات لتأكيد العلاقة بينهما بصفة نهائية.

وقالت الأبحاث إن المرأة الأوروبية ظهرت عليها أعراض العدوى بفيروس زيكا في الاسبوع الثالث عشر من الحمل لكن الأشعة بالموجات فوق الصوتية خلال الأسابيع من الرابع عشر الى العشرين كانت طبيعية.

ولم يكتشف الباحثون أدلة بالموجات فوق الصوتية وجود تشوهات جنينية شديدة إلا بعد عودتها الى أوروبا خلال الاسبوع التاسع والعشرين من الحمل.

وقال أطباء إن ذلك يوحي بان الموجات فوق الصوتية قد لا ترصد مؤشرات على التشوهات الجنينية الشديدة “إلا خلال الأشهر الأخيرة من الحمل وفي كثير من الحالات يصبح الأمر متأخرا للغاية لانهاء الحمل”.

ولاحظت المرأة الأوروبية قلة حركة الجنين وقيل لها إن الجنين قد يعاني من مشاكل صحية مستقبلا وطلبت الاجهاض وهو ما تسمح به اللوائح ومجلس ادارة المستشفى ويمكن ان يجري في الاسبوع الثاني والثلاثين من الحمل الطبيعي الذي يستمر عادة 40 اسبوعا.

وبخلاف صغر حجم الرأس الواضح لم تظهر على الجنين أي تشوهات أخرى فيما لم يكن لدى المرأة أي تاريخ مرضي وراثي بالعائلة قد يتسبب في صغر حجم الرأس.

وأجرى الباحثون تشريحا وأخذوا عينات وبدلا من رصد التعرجات الطبيعية بالمخ خلال النمو كان سطح المخ مستويا بلا تموجات مع وجود ترسبات كلسية عديدة ما يوحي بوجود التهابات.

وبرهنت عينات المخ وجود فيروس زيكا ولم ترصد أي فيروسات أخرى تتعلق بالحمى الصفراء أو حمى الدنج او فيروس غرب النيل فيما استبعد الأطباء عدوى أخرى محتملة تسبب التشوهات منها فيروسات الحصبة الألمانية والتضخم الخلوي والتسمم الدموي.

ومن خلال عينات المخ تمكن الفريق البحثي من التعرف على التسلسل الجيني الكامل لجينوم فيروس زيكا ووجد انه يماثل فيروسا أصليا كان قد تم عزله من مريض في بولينيزيا الفرنسية عام 2013 ومن مريض آخر في ساو باولو بالبرازيل عام 2015.

وتأكد الباحثون من وجود تشوهات المخ الناشئة عن فيروس زيكا ولم تظهر تشوهات أخرى بأعضاء الجنين ما يؤكد ان الفيروس يهاجم الأنسجة العصبية بصورة انتقائية.

تعليقاتكم