أخبار الصحة

انطلاق حملة التطعيم ضد شلل الاطفال

بدأت اليوم الجولة الرابعة للتطعيم ضد شلل الاطفال لحماية ما يقارب مليون طفل تحت سن الخامسة وللمحافظة على خلو الاردن من هذا المرض بعد تسجيل اصابات به في سورية والعراق.

وقال مدير الامراض السارية بوزارة الصحة الدكتور محمد العبداللات ان حملة التطعيم الجديدة هي استكمال لاجراءات تحقيق المناعة المجتمعية ضد شلل الاطفال وبناء على توصيات منظمة الصحة العالمية بتنفيذ جولتين رابعة خامسة للتطعيم وطنية وشاملة خلال العام الحالي.

وتنطلق الجولة الرابعة للتطعيم خلال الفترة من 26-30 تشرن الاول الحالي فيما تبدأ الجولة الخامسة من 30 تشرين الثاني الى 4 من شهر كانون الاول المقبل.

ولفت العبداللات الى نجاح الحملات الثلاث السابقة التي نفذتها على مستوى المملكة اذ وصلت معدلات التغطية الى اكثر من 95 بالمئة من الفئة المستهدفة.

وعن مبررات تنفيذ الجولتين اوضح العبداللات ان الهدف الاساسي هو المحافظة على خلو الاردن من شلل الاطفال، اذ تمكنا من استئصاله منذ عام 1992 فضلا عن حدوث التفشي الوبائي بهذا المرض في دول مجاورة بعد تسجيل 37 اصابة في سورية وحالتين في العراق.

واوضح ان المطعوم سيتوفر في المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين ومن خلال الفرق الجوالة التي ستنتشر في المناطق النائية واماكن البدو الرحل ومخيمات اللاجئين ويعطى للاطفال تحت سن خمس سنوات بغض النظر عن سابقة اخذ المطعوم.

واكد ان المطعوم امن ولا يوجد له اي تأثيرات ضارة بالصحة وهو مسجل ومجاز اصوليا من المؤسسة العامة للغذاء والدواء ومعتمد من منظمة الصحة العالمية.

وقال العبداللات ان المطعوم المستخدم هو الشلل الحي المضعف والذي يعطى نقطتين بالفم ولا يوجد اي مانع من استخدمه الا للاطفال الذين يعانون من نقص في المناعة مثل مصابي السرطان اذ يتم تلقيحهم بمطعوم الشلل الحي المقتول بحقنة في العضل.

وتشارك بالحملة وزارة الصحة ومنظمت الصحة العالمية والامم المتحدة للطفولة (اليونسيف) والخدمات الطبية الملكية ووكالة الغوث وعدد من مؤسسات المجتمع المدني المحلية والعالمية والوزارات والمؤسسات المعنية.

تعليقاتكم