اوبتكوس

انتشار العد الوردي للعين

صحة نيوز – معظمنا يعرف أن أعراض العد الوردي (rosacea) تشمل احمرار الجلد وتهيجه, ولكن يمكن أن يظهر العد الوردي أيضا في العين ويسبب الجفاف والتهيج. وليس من المعروف حتى الآن ما هو سبب العد الوردي في العين, ولكن هناك العديد من العوامل التي قد تؤدي إلى انتشاره.
العد الوردي في العين هو المرض الذي يحدث نتيجة لمرض العد الوردي (rosacea), وهو الحالة الالتهابية المزمنة التي تؤثر على جلد الوجه, الانف والجبين. العديد من الاشخاص الذي يعانون من العد الوردي, يطورون العد الوردي في العين, جنبا الى جنب مع الاعراض الطبيعية للمرض, ولكن يظهر العد الوردي لدى بعض الاشخاص في العين فقط. العد الوردي في العين يصيب بشكل رئيسي البالغين الذين تتراوح اعمارهم بين 30-60. وهو اكثر شيوعا لدى الاشخاص ذوي البشرة الفاتحة.

الاشخاص الذين يعانون من العد الوردي في الجلد, غالبا ما لا يدركون ان الاعراض مثل جفاف العين مرتبطة بالمرض. لا يوجد علاج للعد الوردي, واذا لم يتم علاجها بشكل صحيح فسوف تصبح اسوا. ومع ذلك هناك العديد من الادوية التي يمكن ان تخفف من الاعراض.

اعراض العد الوردي
اعراض العد الوردي في العين قد تسبق الاعراض في الجلد, تتطور بالتزامن معها او تظهر في وقت لاحق. وكما ذكر ففي بعض الاحيان قد تظهر اعراض العد الوردي في العين من تلقاء نفسها, دون ان يصاب الجلد بالاحمرار والتهيج.
يمكن ان تشمل اعراض العد الوردي في العين:

جفاف العين
الشعور بحرقان في العين
حكة في العين
الشعور بوجود رمل او جسم غريب في العين
الحساسية للضوء (Photophobia)
رؤية مشوشة
اتساع اوعية دموية صغيرة في الجزء الابيض من العين
احمرار العين
انتفاخ واحمرار العين
شحاذ العين
افراز الدموع
شدة الاعراض في العين لا تطابق دائما شدة اعراض العد الوردي في الجلد.

متى يجب التوجه الى الطبيب؟
حددوا موعدا مع الطبيب اذا كنتم تعانون من الاعراض مثل جفاف العين, وخز او الشعور بحكة في العين, احمرار وتهيج العين او عدم وضوح الرؤية. اذا تم تشخيصكم بالعد الوردي في الجلد, فيجب ان تخضعوا لفحوص دورية للكشف عن العد الوردي في العين.

اسباب العد الوردي
مثل العد الوردي في الجلد, فان اسباب العد الوردي في العين غير معروفة, ويمكن ان يكون المرض ناتج عن دمج العوامل الوراثية والبيئية. هناك العديد من العوامل التي يمكن ان تؤدي الى تفاقم العد الوردي, مثل التي تظهر على الجلد والعد الوردي في العين ايضا:

المشروبات او الاطعمة الساخنة
المشروبات الكحولية
البقاء بطقس بارد او حار متطرف
التعرض للشمس
الحالات الانفعالية مثل الغضب, الارتباك والقلق
ممارسة التمارين الرياضية الشاقة
احواض المياه الساخنة او الساونا
الادوية التي توسع الاوعية الدموية مثل بعض الادوية لارتفاع ضغط الدم

عوامل الخطر
يمكن لاي شخص يعاني من العد الوردي في الجلد ان يصاب بالعد الوردي في العين. على الرغم من ان العد الوردي الذي يصيب الجلد شائع اكثر لدى النساء, ولكن العد الوردي في الجلد يؤثر بنفس القدر على الرجال والنساء. ولا نعرف ما اذا كان العد الوردي في الجلد سيتطور بالتاكيد للعد الوردي في العين. ظهور شحاذ العين, كتل خاملة ومؤلمة في حافة العين, يمكن ان تكون علامة مسبقة لذلك.

عوامل خطر العد الوردي هي:
الذين تتراوح اعمارهم بين 30-60, وخصوصا النساء بعد سن الياس
الميل للاحمرار
التاريخ العائلي بالعد الوردي
مضاعفات
من دون علاج, يمكن ان يؤثر العد الوردي في العين على كل سطح العين (القرنية), وخاصة في حالات جفاف العين. التهاب الجفون, التهاب مزمن للجفن (Blepharitis), يمكن ان يؤدي الى حدوث تهيج ثانوي للقرنية بواسطة الرموش الشاذة. وفي الحالات الشديدة, يمكن ان يؤدي الى فقدان البصر.

العلاج
الهدف من علاج العد الوردي في العين هو التخفيف من الاعراض, لا يوجد دواء محدد. وكثيرا ما يصف الاطباء مضادات حيوية مثل التتراسيكلين (Tetracycline), الدوكسيسيكلين (doxycycline),
الاريثروميسين (Erythromycin) وغيرها لعلاج العد الوردي الخطير. ونادرا ما يصف الطبيب الستيرويدات (steroids) لتخفيف الالتهاب. قد تكون الدموع الاصطناعية مفيدة لجفاف العين, ولكن يمكن لبعض القطرات التي تهدف لخفض الاحمرار ان تجعل الحالة اكثر سوءا على المدى الطويل, وخاصة بعد وقف اخذ القطرات بعد الاستخدام الطويل.

كيف يمكن التخفيف من حدة الاعراض؟
استخدموا الدموع الاصطناعية لتخفيف الجفاف.
حافظوا على نظافة الجفن عن طريق غسله بلطف يوميا بالماء الدافئ, او بواسطة منتج معقم اخر الذي اوصى به الطبيب.
تخلوا عن استخدام العدسات اللاصقة اثناء تفشي المرض, وخاصة مع اعراض جفاف العين الهامشية.
كيف يمكن منع تفشي العد الوردي؟
في حين لا توجد وسيلة معروفة لمنع تطور هذا المرض, ولكن يمكنكم اتخاذ خطوات للسيطرة على ظهور الاعراض:

واصلوا اتباع برنامج العلاج. حتى لو كان يبدو لكم ان اعينكم نظيفة تماما, فقد يعود العد الوردي في العين.
استمروا في اخذ الدواء, مثلما ارشدكم الطبيب ونظفوا جفنكم يوميا.
تجنبوا العوامل التي تثير العد الوردي مثل التعرض لدرجات حرارة عالية, التعرض للشمس, المشروبات الكحولية والتوتر.

تعليقاتكم