صحة حيوانك الاليف

امتلاك حيوان اليف يفيد الصحة ويمنع الاكتئاب

صحة نيوز

امتلاك حيوان أليف قد يفيد صحتك بطريقة لا يمكن أن تتصورها!

1. الحيوانات الأليفة تحارب الاكتئاب:

تصور العودة إلى المنزل وتجد الكلب الخاص بك يعانقك متهللا بحماس، ويجعلك تشعر وكأنك نجم. تساعد الحيوانات الأليفة على تعزيز المزاج، لأنها توفر لك الحب الغير مشروط، وتمنعك من الشعور بالوحدة وتعطيك إحساسا بالهدف والوفاء. كما أنها تساعد فى تخفيض مستويات التوتر و زيادة إنتاج السيروتونين، وهو هرمون يعطيك الشعور بالارتياح. وهذا يقلل من خطر الاكتئاب بشكل كبير ويمكن أن يساعد أيضا في مكافحته.

2. الحيوانات الأليفة تخفض ضغط الدم :

تساعد الحيوانات الأليفة على خفض ضغط الدم، وخصوصا مع مرضى ارتفاع ضغط الدم وذلك لأنها تخفض مستويات التوتر وتخفض هرمون الكورتيزول، وهو هرمون التوتر. وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتفاعلون مع الحيوانات الأليفة يكون لديهم انخفاض في ضغط الدم عن غيرهم. ان القطط على وجه الخصوص تساعد على هذا الموضوع لأنه ثبت علميا بأن الخرخرة تعمل على خفض ضغط الدم لدى البشر إلى المعدل الطبيعي.

3. الحيوانات الأليفة نشجعك على ممارسة الرياضة:

الكلاب تحتاج الى المشي كل يوم، لذلك فتقوم بتحفيز أصحابها على الخروج من المنزل، والسير معهم. ان المشي أو الجري مع الكلب ممتع بشكل كبير، لذلك لن حتى تشعر وكأنك تبذل مجهود. فبالتالي يساعدعلي ضخ الدم ويوفر لك جميع فوائد ممارسة رياضة المشي دون الحاجة لاستخدام أجهزة السير.

4. الحيوانات الأليفة ترعى المسنين:

الحيوانات الأليفة هي صحبة رائعة لكبار السن وغالبا ما يعتني بهم جيدا، وهذا يخفف عبء الرعاية بشخص مسن. وقد أظهرت الدراسات أن امتلاك حيوان أليف يمكن أن يساعد المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر بأن تقل لديهم نوبات القلق. وعلاوة على ذلك، فأنها توفر للمسنين الرفقة و عدم الاحساس بالوحدة، والحد من خطر الاكتئاب وتعزيز المزاج.

5. الحيوانات الأليفة تخفض مستوى الكولسترول:

قد أظهرت النتائج أن أصحاب الحيوانات الاليفة لديهم نسبة الكولسترول أقل من الناس الذين لا يملكون الحيوانات الأليفة وذلك لأنها تساعد على الاسترخاء،و يمكن أيضا أن تساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية.ولكن الباحثون ليسوا متأكدون إذا كان هذا سببه الحيوانات الأليفة أنفسهم أو بسبب تغيير نمط الحياة التى تحدثه فى حياة أصحابها، لأن الكلاب تجبر أصحابها لأخذها في نزهة على الأقدام.

6. الحيوانات الأليفة تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية:

كما هو مبين أعلاه، يمكن أن الحيوانات الأليفة أن تخفض ضغط الدم، وكذلك الكولسترول. وهذا يعني بدوره أنها تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب و تطورها، والنوبات القلبية والسكتات الدماغية. كما ثبت أن الناس أصحاب الحيوانات الاليفة الذين عانوا من نوبات قلبية أو سكتات دماغية كانوا أسرع وقت لاسترداد صحتهم. وهذا أكثر شيوعا مع اصحاب القطط، اذ يعتقد العلماء أن هذا قد يكون راجعا إلى أن القطط لها تأثير مهدئ على أصحابها

7. الحيوانات الأليفة يمكن أن تقلل الحساسية والربو:

خلافا للاعتقاد الشائع، يمكن أن تساعد الحيوانات الأليفة على منع أو تقليل الحساسية وهذا مفيد بشكل خاص للأطفال، حيث أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين ينشأون مع الحيوانات الأليفة هم 33٪ أقل عرضة لتطوير الحساسية أو الاصابة بالربو. كما أنها تساعد الأطفال على تطوير بعض المواد الكيميائية التي يمكن أن تزيد المناعة.ولكن هذا للأسف لا يمكن أن يساعد البالغين الذين لديهم حساسية من قبل، ولكن تكون فائدة أن تتواجد الحيوانات الأليفة فى حياة الطفل.

8. الحيوانات المدربة ممكن أن تنقذ حياتك:

الكلاب يمكن تدريبها على التعامل مع أصحابها عند النوبات، مثل الكشف عن السرطان و أيضا عندما يكون مرضى السكري لديهم ضغط الدم. ومع ذلك، فيجب ان يتم تدريبهم بشكل صحيح أولا لتتمكن من الاستفادة من هذه القدرة.

تفكر في الحصول على حيوان أليف؟

الآن بعد أن تعرفت على كل الفوائد الصحية لامتلاك حيوان أليف، فقد ترغب في الحصول على واحد. ولكن لبد أن تتأكد أولا أن لديك الوقت والموارد المالية الكافية  لرعايته ليساعد وجودهم صحتك بدلا من الضغط عليها.

 

تعليقاتكم