أخبار الصحة

الوقاية من كورونا

أفادت منظمة الصحة العالمية بأنها أُبلغت -منذ سبتمبر/أيلول 2012 وحتى 24 أبريل/نيسان 2014- عن 254 حالة مؤكدة مخبريا بالإصابة بفيروس كورونا نوفل، تسببت في وفاة 93 شخصا. 

وتعد الأرقام التي نشرتها منظمة الصحة العالمية أقل من الأرقام المعلن عنها في وسائل الإعلام، إذ إن المنظمة حصرت أرقامها بالحالات التي تأكدت بالفحص المخبري، ولا تشمل الحالات التي شابتها شكوك ولم يتم فحصها مخبريا ولم يُتأكد منها سلبا أو إيجابا.

ويؤدي فيروس كورونا نوفل إلى الإصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية “ميرس”، وتشمل أعراضها الحمى والسعال والتهابا رئويا وتعبا، وتسبب في بعض الحالات الفشل الكلوي وقد تسبب الوفاة. وتشير الأرقام الحالية إلى أن ثلث من يصابون بكورونا يموتون.

وتقول مراكز التحكم بالأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأميركية إن مصدر الفيروس حيواني، وهذا يشمل الجمال والخفافيش، ومع ذلك تؤكد المراكز أنها بحاجة إلى مزيد من الدراسات حول الموضوع لفهم طرق انتقاله.

وقدمت المنظمة الأممية ومراكز التحكم بالأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأميركية توصيات للوقاية من المرض.

توصيات الوقاية من كورونا

  1. على الأشخاص الذين ترتفع لديهم مخاطر الإصابة بالمرض الابتعاد عن التلامس القريب أو المباشر مع الحيوانات، وهم المصابون بالأمراض المزمنة ومشاكل المناعة والمسنون وأية فئات أخرى يحددها الطبيب.
  2. بالنسبة للعامة، يجب اتباع معايير النظافة عند زيارة المزارع أو أماكن وجود الحيوانات، والتي تشمل غسل اليدين بشكل جيد قبل وبعد لمس الحيوانات، وتجنب ملامسة الحيوانات المريضة.
  3. يجب تحضير الطعام بطريقة صحية والتأكد من نظافته قبل طهوه بشكل كامل.
  4. الطريقة الصحيحة لغسل اليدين هي باستخدام الماء والصابون ولمدة عشرين ثانية على الأقل. وينطبق هذا على جميع الأشخاص الكبار والصغار.
  5. تقول مراكز التحكم بالأمراض والوقاية منها إنه إذا لم يتوفر ماء وصابون فيجب استخدام معقم يحتوي على الكحول.
  6. عند العطاس أو التثاؤب أو السعال غط فمك بقطعة قماش ثم ألقها في سلة المهملات.
  7. لا تلمس عينيك أو أنفك أو فمك ويداك غير نظيفتين.
  8. تجنب التلامس القريب مع الأشخاص المرضى، مثل التقبيل ومشاركة الطعام.
  9. نظّف وعقم الأسطح التي تلامسها كثيرا مثل مقابض الأبواب وألعاب الأطفال.

تعليقاتكم