مقالات طبية

الكافيين: أكثر المواد المنشطة استخداما

صحة نيوز – أننا نعلم التأثيرات المنشطة للكافيين (البنين)، والذي يتواجد في الكثير من الأطعمة والمشروبات، أهمها القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكوﻻته. كما أنه يتواجد في العديد من المكملات والأدوية التي تباع بدون وصفة طبية وتلك التي ﻻ تباع من دونها. فالكافيين هو أكثر المنشطات استخداما في العالم. وقد تمت دراسته بشكل موسع، وذلك من نواح عديدة. وقد وجد أن له تأثيرات عدة من أهمها زيادة النشاط والتقليل من النعاس.
ويذكر أن الكافيين يعمل كمنشط عبر التأثير على الجهاز العصبي المركزي. وتبدأ تأثيراته بعد نحو 15 دقيقة من الحصول عليه، وتستمر لما قد يصل إلى 6 ساعات.
وكما للكافيين تأثيرات إيجابية، فله أيضا أعراض سلبية، فعلى الرغم من أن الحصول على كميات معتدلة منه لا يبدو أن له تأثيرات مؤذية طويلة الأمد، إلا أن الحصول على كميات كبيرة منه، أي 1000 ملغم، والذي يتواجد في 10 أكواب تحتوي على نحو 177 مل من القهوة، بشكل منتظم، قد يؤدي إلى مشاكل عدة.
ومن الجدير بالذكر أن الحصول على الكثير من الكافيين قد يفضي إلى الحرمان من النوم والميل إلى تجاهل العلامات الدالة على الإرهاق والحاجة للراحة، غير أن الكافيين لا يقوم بتزويد الجسم بالمزيد من الطاقة أو يقي من الإرهاق، فالشخص يبقى بحاجة إلى النوم والطعام حتى وإن حصل على أي مقدار من المنشطات.
ومن الجدير بالذكر أنه إن تم تعطيل أنماط النوم الطبيعية بشكل متواصل، فإن الشخص يصبح أكثر عرضة للإصابة بالمزاج الاكتئابي. وذلك علاوة على ما قد يسببه من مشاكل متعلقة بالقلق، منها العصبية المفرطة والتعرق والارتجاف.
ويجدر التنويه هنا إلى أنه على من يستخدمون الأدوية الآتية تجنب الكافيين إلى أن يقوموا بالنقاش مع الطبيب حوله:

– أدوية القلق أو الاكتئاب.
– أدوية للأرق.
– أدوية ضغط الدم.
– أدوية القلب.
– أدوية اضطرابات الجهاز الهضمي المزمنة.
– أدوية الأمراض الكلوية.
وتشير الدراسات إلى أن هناك ارتباطا بين الحصول على كميات كبيرة من الكافيين وبين زيادة معدل الإجهاض والوﻻدات قبل الأوان. كما أن له تأثيرا سلبيا إن استخدم في مقادير عالية على تنفس الجنين ومعدل ضربات قلبه.
لذلك، تنصح الحوامل ومن سيقمن قريبا بالحمل بالحد من الحصول على الكافيين أو الحصول على كميات قليلة منه، أي ما يصل إلى 200 إلى 300 ملغم في اليوم الواحد فقط، وذلك بعد استشارة الطبيبة المتخصصة.
ويذكر أن من يتوقفون عن الحصول على المشروبات التي تحتوي على الكافيين قد يلاحظون أن لديهم عددا من الأعراض الجانبية، وخصوصا إن كانوا يحصلون في السابق على كميات كبيرة منه. وتتضمن هذه الأعراض، والتي تعرف بالأعراض الانسحابية، ما يلي:
– الصداع.
– سرعة التهيج.
– العصبية.
– الغثيان.
– الإمساك.
– التوتر العضلي.
وعادة ما تظهر هذه الأعراض بعد التوقف عن الحصول على الكافيين لمدة 12 إلى 24 ساعة، وعادة ما تستمر لمدة أسبوع واحد.
ولتجنب هذه الأعراض، ينصح بالقيام بالتخفيف من الحصول على ما يحتوي على الكافيين بشكل تدريجي.

تعليقاتكم