نافذة طبية

الغذاء والدواء لا اعتراض لكل من تسبب بالغش او الضرر او التلاعب بصحة المواطنين

صحة نيوز

شددت المؤسسة العامة للغذاء والدواء باجراءتهاالرقابية على الغذاء بمنع النظر في اي اعتراض مقدم من صاحب علاقة على اي اجراء من اجراءات المؤسسة من اتلاف اواغلاف لكل من تسبب في ضرر على الصحة العامة بموجب التعليمات التي دخلت حيز التنفيذ وما سميت (تعليمات النظر في الاعتراضات على اجراءات الرقابة على الغذاء ) وشملت الاستثناءات المخالفات ذات الخطر المباشر على صحة المستعلك مثل وجود ملوثات ممرضة في الاغذية اضافة الى وجود شوائب او حشرات او فضلات تتجاوز الحد المسموح به بشكل كبير .

كما منعت التعليمات اعتراض اي شخص تلاعب ياغذية الاطفال الرضع وصغار الاطفال واصحاب الامراض المزمنة كالسكري وكبار السن .

كما اوقفت التعليمات الجديدة حق الاعتراض على اجراءات المؤسسة لكل من اعاد فتح مؤسسة مغلقة بامر من المؤسسة دون الحصول على قرار رسمي بذلك وكل مؤسسة تسببت بحدوث تسمم على نطاق واسع والتصرف باي مادة مجوزة او جزء منها .
كما منعت التعليمات الجديدة حق الاعتراض امام لجنة الاعتراض لكل من قام بتخزين المواد المختلف عليها في ذات المكان المخصص للاغذية الاخرى .

كما منع الاعتراض او التقدم باي شكوى لكل من خالف القواعد الفنية الاردنية والتي يترتب عليها اثر صحي او غش والتعامل معها على اساس انها مخالفات صلاحية وحددت هذه المخالفات بوجود كدمات وكسور ونزف في الدواجن ارتفاع نسبة الهستامين في الاسماك الحموضة والبيروكسايد في الزيوت .
وخلافا لذلك بتقدم اي متضرر للاعتراض الى اللجنة التي تجتمع كلما دعت الحاجة للتحقق للتاكد من صحة الاجراءات المتخذة من قبل المؤسسة وعدم وجود اي تحيز وان الاجراءات قانونية وضمن التشريعات واتت من جراء مشاهدات ووقائع ملموسة .
ويراس اللجنة احد اعضاء المؤسسة وتضم في عضويتها مندوب عن وزارة الزراعة ومندوب عن الصناعة والتجارة غرفة تجارة الاردن غرفة صناعة الاردن ونقابة تجار المواد الغذائية .
يشار الى ان التعليمات الجديدة الغت التعليمات الصادرة في عام 2011 واي تعليمات تخالف التعليمات الجديدة .

تعليقاتكم