أخبار الصحة

الغذاء والدواء تتعهد بكشف حقيقة شحنة الابقار للنواب

صحة نيوز – أكدت لجنة النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق النيابية، اهتمامها بمتابعة مدى صحة المعلومات المتناقلة عن وجود مرض “التهاب الفم الحوصلي” بشحنة الأبقار الحية المستوردة من كولومبيا والتي في طريقها إلى الأردن.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الأربعاء، برئاسة النائب أمجد آل خطاب، وبحضور رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية النائب رائد حجازين وعدد من النواب.
وقال آل خطاب إنه تم الاستماع إلى الإجراءات التي ستتخذها الجهات المختصة للتعامل مع تلك، متسائلا ما “مدى خطورة ذلك المرض على المواطن وسلامة غذائه؟”.
وأكد حجازين أهمية إجراء فحوصات شاملة لتلك الشحنة، والاستعانة بمختبرات “الغذاء والدواء”.
وقال رئيس هيئة مكافحه الفساد محمد العلاف إنه وردت شكوى إلى الهيئة من مواطن مفادها “وجود مرض في شحنة الأبقار القادمة إلى الأردن، التي ستصل بعد أربعة أيام”، مضيفاً إنه تم تشكيل لجنة للتحقق من مدى دقة هذه المعلومات ومتابعة القضية حال وصول الشحنة.
وتعهد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات بتزويد “نزاهة النواب” بتقرير حول مجريات الفحوصات التي سيتم إجراؤها للشحنة.
وكان الناطق الإعلامي في وزارة الزراعة نمر حدادين، قد بين أن هذا المرض “فيروسي يصيب الحيوانات، وهو أشبه بمرض الرشح ويكون أكثر تأثيرا على الخنازير، وقد شطب من قوائم الأمراض الحجرية في منظمة الصحة العالمية بكانون الثاني (يناير) 2004 لعدم وجود خطورة منه على الحيوانات التي تصاب به”. وأضاف إنه “بناء عليه لم يعد أي داع لوضعه ضمن شروط الاستيراد”، مشيرا إلى أن الأردن يستورد العجول الحية من كولومبيا منذ العام 2011 وبنفس شروط الاستيراد من البرازيل والأرجوي.
وفي سياق آخر، بحثت اللجنة في اجتماع منفصل موضوع بيع أراضي متنزه دبين التي تملكها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، والذي جاء بناء على طلب من النائب هند الفايز.
وقال آل خطاب إن ملف هذه القضية صدر فيه حكم قضائي منذ العام 2009، ولا تستطيع اللجنة إعاده فتحه، إلا في حالة وجود أدلة جديده تتعلق في البيع.

تعليقاتكم