اسرة و صحة

الغذاء الامثل لتطوير دماغ الطفل واداءه

هناك بعض الاطعمة التي تساعد دماغ الطفل على النمو وتحسين وظائف المخ والذاكرة والتركيز لديه. اليكم اهم انواعها:

سمك السلمون

الاسماك الدهنية مثل السلمون غنية بالاوميغا 3 وتحوي على الاحماض الدهنية من النوع الاحماض الدهنية (Docosahexaenoic acid (DHA) ،Eicosapentaenoic acid (EPA. كلاهما على حد سواء ضروري لنمو واداء الدماغ. وقد وجدت الدراسات الحديثة ان الاشخاص الذين يستهلكون هذه الاحماض الدهنية اكثر في نظامهم الغذائي، يحظون بدماغ “حادة” اكثر ونجحوا  في المهام والاختبارات الذهنية.

زبدة الفول السوداني

الفول السوداني وزبدة الفول السوداني هي مصادر غنية بفيتامين E – ويعتبر الفيتامين مضادا للاكسدة التي تحمي اغشية الخلايا العصبية. بالاضافة الى ذلك فانها تحتوي على الثيامين (او ما يسمى بفيتامين B1) الذي يساعد الدماغ والجهاز العصبي على استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة.

الحبوب الكاملة

يحتاج الدماغ الى امدادات مستمرة من الجلوكوز والحبوب الكاملة توفر هذه الحاجة. فالالياف الموجودة فيها تساعد على تنظيم افراز الجلوكوز في الجسم. كذلك تعتبر الحبوب الكاملة مصدرا غنيا للفيتامين B الذي يغذي الجهاز العصبي.

الشوفان دقيق

الشوفان هو غذاء رائع للاطفال ومغذي جدا. يوفر الشوفان الوقود للدماغ الذي يحتاجه الاطفال في الصباح مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم.

الفواكه البرية

الفراولة، الكرز، العنب البري، المشمش والفواكه البرية بشكل عام – كلما كانت ذات الوان اقوى، كلما كانت مليئة اكثر بالفيتامينات والمعادن. يوجد في الفواكه البرية مستويات عالية جدا من مضادات الاكسدة، وخاصة فيتامين C الذي يساعد على منع بعض انواع السرطان. وقد وجدت الدراسات انه يمكن تحسين الذاكرة عن طريق استخدام مستخلصات الفاكهة البرية، ولكن من اجل الحصول على كل العناصر الغذائية منها يفضل اكل ثمارها.

الفاصولياء

تزود الفاصولياء جسم طفلك بالطاقة بواسطة البروتين الموجود فيها وكذلك بواسطة مزيج الكربوهيدرات والالياف الغذائية، بالاضافة الى ذلك فانها غنية بالفيتامينات والمعادن. وتعتبر الفاصولياء غذاء ممتاز للدماغ لانها تحافظ على مستوى الطاقة لدى الطفل وعلى الاداء الادراكي في اعلى مستوياته. ويفضل تناول الفاصولياء في وجبة الغداء (منتصف النهار) لتزويد طفلك بالطاقة التي تستمر طيلة النهار. ومن الجدير بالذكر ان هناك بعض انواع الفاصولياء التي تحتوي على الكثير من الاحماض الدهنية من نوع اوميغا 3، خصوصا من حمض الفا لينولينيك ALA، المهم جدا للدماغ.

الخضار الملونة

الطماطم (البندورة)، البطاطا الحلوة، القرع، الجزر والسبانخ – كل هذه هي خضار ذات الوان قوية التي تشير الى انها غنية بمضادات الاكسدة والتي تحافظ على خلايا الدماغ قوية وسليمة. غذوا اطفالكم بخضار اكثر، مثل تلك التي ذكرناها الان وستلاحظون تحسنا كبيرا في ادائهم العقلي.

الحليب والزبادي

منتجات الالبان غنية بالبروتين والفيتامين من نوع B الضرورية لنمو انسجة المخ، الناقلات العصبية والانزيمات. ويوفر الحليب والزبادي ايضا كميه جيده من البروتين والكربوهيدرات – مصدر الطاقة المفضل للدماغ. وقد وجدت الدراسات الحديثة ان الاطفال بحاجة الى 10 مرات اكثر من جرعة فيتامين D الموصى بها للكبار من اجل الحفاظ على الاداء السليم للدماغ.

اللحوم والدواجن قليلة الدهون

الحديد هو معدن مهم والذي يساعد الطفل بشكل خاص على البقاء نشطا واكثر تركيزا في الدراسة. اللحوم الخالية من الدهون هي واحدة من مصادر الحديد التي يتم امتصاصها بشكل افضل في الجسم.

تعليقاتكم