أخبار الصحة

(الصحة): مراقبة القادمين عبر المطارات من الدول الموبوءة بـ (الايبولا)

عممت وزارة الصحة على اجهزة المطارات ضرورة مراقبة المسافرين القادمين من الدول التي اعلنت منظمة الصحة العالمية انها موبوءة بمرض الايبولا.
وجاء في التعميم ان دول ليبيريا وسيراليون ونيجيريا ودول غرب أفريقيا وضعت تحت الرصد الوبائي من قبل الصحة العالمية وتحديدا «ليبيريا» أكثر الدول تضرراً من وباء ايبولا حاليا.
واكد التعميم خلو المملكة من وباء ايبولا وان وزارة الصحة رفعت درجة الرصد لهذا الوباء واتخذت اجراءات التوعية اللازمة لكافة الكوادر الطبية في جميع المرافق الطبية للتعامل مع الوباء بشكل صحيح في حال اكتشف في المملكة.
ونشر موقع وزارة الصحة الالكتروني نشرة توعوية عن فيروس الايبولا مؤكدا ان الفيروس يوجد له ( 5 ) انماط فيروسية معتبرة منظمة الصحة العالمية انه مرض شديد الخطورة قد يصل معدل الوفاة للمصابين به إلى 90٪.
وقال موقع الوزارة ان المرض يصيب الإنسان والثدييات وحيوانات مثل (النسناس، والغوريلا، والشمبانزي) حيث ظهرت أولى فاشياته في عام 1976 في كل من السودان، و جمهورية الكونغو الديمقراطية وقد حدثت احدى الفاشيات في قرية تقع على مقربة من نهر إيبولا الذي اكتسب المرض اسمه منه ومنذ ذلك التاريخ حدثت عدة فاشيات بهذا المرض ومنها الفاشية المنتشرة حاليا في غرب افريقيا (ليبيريا, سيراليون, غينيا و نيجيريا ) الان.
وعن اعراض المرض يبدأ بحمى ووهن شديد والآلام في العضلات و صداع و التهاب الحلق ومن ثم التقيؤ والإسهال وظهور طفح جلدي وتظهر النتائج المخبرية انخفاضا في عدد الكريات البيضاء والصفائح الدموية وارتفاعا في أنزيمات الكبد.
وعن مضاعفات المرض يؤدي الى فشل في وظائف الكبد و الكلى كما يحدث احيانا نزيف داخلي اوخارجي وان فترة حضانة الفيروس تترواح من يومين–21 يوم.
وقالت النشرة التوعوية لموقع الوزارة تنتقل عدوى الإيبولا إلى الإنسان بملامسة دم الحيوانات المصابة بالمرض أو إفرازاتها أو أعضائها أو سوائل جسمها الأخرى و ينتفل المرض من إنسان إلى آخر من خلال ملامسة دم المصاب أو إفرازاته أو سوائل جسمه الأخرى.

(الرأي)

تعليقاتكم