أخبار الصحة

السماح باستخدام أول لقاح ضد الملاريا

سمحت الوكالة الأوروبية للأدوية باستخدام اللقاح الذي ابتكره خبراء شركة “Glaxo Smith Kline” المضاد لمرض الملاريا وأطلقت عليه إسم “Mosquirix”.
يقول الدكتور ريبلي بالو رئيس الفريق العلمي، وفق ما جاء على موقع روسيا اليوم، “عملت على ابتكار هذا اللقاح 30 سنة، والآن تحقق حلمي. إنها لحظة مهمة جدا”. وأكد إن استخدامه في إفريقيا سيساعد كثيرا في إنقاذ حياة الكثيرين وخاصة الأطفال الصغار الذين يموتون بسبب إصابتهم بمرض الملاريا.
اللقاح الجديد مخصص أساسا للأطفال الذين يتراوح عمرهم بين 6 أسابيع و1.5 سنة، ويباشر باستخدامه في المناطق التي تكثر فيها الإصابات.
بينت نتائج الاختبارات السريرية لهذا اللقاح إنه كان فعالا في حماية 56 بالمائة من الأطفال (5 – 17 شهرا) و31 بالمائة بين الأطفال (اسبوع – 12 اسبوعا)، وأن فعالية اللقاح تبدأ بالانخفاض بعد مضي سنة. ومع ذلك قررت لجنة المنتجات الطبية للاستخدام البشري ” Committee for Medicinal Products for Human Use” بعد الإطلاع على نتائج الاختبارات السريرية الموافقة على استخدامه في تلقيح الأطفال.
وستعلن منظمة الصحة العالمية توصياتها باستخدام هذا اللقاح في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من السنة الحالية.
وتعرف منظمة الصحة العالمية الملاريا، بأنه مرض “خطر على الحياة” وقابل للعلاج، تسببه طفيليات تنتقل الى الانسان بواسطة لدغة البعوض المصاب.
وحسب إحصائيات المنظمة، يصاب بهذا المرض حوالي 200 مليون شخص سنويا، أغلبهم في البلدان الأفريقية. فمثلا في عام 2013 أودى المرض بحياة 627 ألف شخص في العالم، منهم 562 ألف شخص في افريقيا، أغلبهم أطفال لم يتجاوزوا الخامسة من العمر.

تعليقاتكم