مجتمع الصحة

التخيل والحلم في المراهقة

صحة نيوز – تعد الاحلام والتخيلات استمراراًَ طبيعياً لحياة المراهق الواقعية ومعاناته لمشاكله وصعوباته في التكيف. تعرفوا ما هي صفات الحلم والى ماذا يرمز؟
ان دراسة الحياة الخيالية للمراهق واحلامه توضح الكثير من الامور الهامة في شخصيته. فالتخيلات والاحلام تعد استمرارا طبيعيا لحياة المراهق الواقعية ومعاناته لمشاكله وصعوباته في التكيف. وتتسم الحياة الخيالية للمراهق بالغنى والتنوع كما انها تتسم بالغموض. ويعد المراهق محترفا في ممارسة خياله، اذ انه يمر منذ الطفولة بعدد من المراحل تساعد على تنمية القدرة على التخيل لديه، فالطفل منذ الطفولة يتعامل مع صور الاشياء بدلا من الاشياء ذاتها.

وظائف التخيل:
يستطيع المراهق عبر تخيلاته تجاوز الواقع بكل ما فيه وحتى تجاوز قدرة المراهق حيث يستطيع ان يحقق في خياله ما يعجز عن تحقيقه في حياته الواقعية من اهداف ومطامح يسعى اليها.
كما يمكن للمراهق عبر التخيل ان يتجاوز كل ما يخيفه في حياته اليومية ويواجه المشكلات المرتبطة بحياته.

موضوعات تخيل المراهق:
اظهرت بعض الدراسات ان النجاح المهني والتفوق الذهني من الموضوعات التي يتخيلها المراهق بنسبة مرتفعة.
كما ان الخيال الجنسي كان احد الموضوعات الاساسية لاحلام المراهقين.

التخيل نوع من العزاء:
تبدو الاحلام النهارية للمراهق غير واقعية ومحاولة للتهرب من الوضع الذي هو فيه. الا انها في الوقت نفسه وظيفة اساسية في تكيف المراهق مع ظروف حياته وشروطها القاسية. فقد يتعرض المراهق مثلا لنوع من العقوبة او الكلام القاسي ممن هم حوله فيلجا فورا الى الاحلام النهارية او بعبارة اخرى (احلام اليقظة) ويرسم لنفسه صورة جيدة تخرجه من الياس والحزن الذي يشعر به في واقعه.

الاحلام النهارية والتحرر من الانفعال:
ان الاحلام النهارية تمكن المراهق من تفريغ ما يشعر به من ضيق والتفكير بامور لا يتجرا على الاباحة بها في الواقع.
فقد يحس المراهق مثلا بظلم من قبل معلمه ويتمنى موته بيده الا ان محرمات المجتمع واعرافه لا تسمح له بالافصاح عن فكرة الانتقام التي تبقى في داخله تنمو وتكبر وتبحث عن مخرج ولا يجد المراهق العون الا باحلام نهارية قد تصور المعلم معجونا في حادث سيارة او اصابه سوء ما.
ويصح الامر نفسه بالنسبة الى الاحلام الجنسية التي يعانيها المراهق. فالتخيل اذا يساعد المراهق على التحرر من الانفعالات والعواطف المكبوتة.

الاحلام:
لا تختلف احلام المراهق الليلية عن احلامه النهارية من حيث ان لها صلة بمجريات حياته العادية. واحلام المراهق تعكس زخم حياته هو بالذات وتشكل جزءا لا يتجزا من شخصيته.
وتبعا لذلك فان الاحلام وبما تنطوي عليه من رغبات وبما تتضمنه من صور وحوادث تعد استمرارا طبيعيا لحياة المراهق الواقعية ومعاناته مشكلات يومية وصعوباته في التكيف.
كما ان الانفعالات والصور في حلم المراهق ترجع الى مشاعر المراهق وافكاره والى حياته الانفعالية والعقلية الواقعية.
وهناك بعض الاحلام يستطيع المراهق تفسيرها بسهولة، وتكون بعض احلامه انعكاسا لما يشغل فكره واهتماماته، فعندما يحلم المراهق في الليلة التي تسبق مباراة كرة القدم بانه لعب بشكل جيد فانه يؤكد (رغبته وتخوفه) معا من اللعب في اليوم المقبل.

صفات الحلم:
للحلم عدد من الصفات منها:
1. الضدية:
يشير الحلم احيانا الى عكس ما يحدث في الواقع تماما. فيحلم الجبان انه يعارك اهل الحي بشراسة مثلا، تبدو هذه الاحلام بشكل عام خالية تماما من المعنى الا انها قد تعكس رغبات الحالم المراهق الباطنية او مخاوفه العميقة.

2. المبالغة:
يبدو الحلم في بعض الاحيان مبالغة او خارجا عن نطاق الواقع اذا ما قورن بالاحداث الواقعية، والمبالغة في الحلم قد تنعكس على حياة المراهق وشخصيته كلها وتؤدي الى (المبالغة) في اليقظة ايضا.

3. انفعالية المحتوى:
يكون حلم المراهق يحمل انفعالات وعواطف بشكل اكبر من انفعالاته في الواقع، فيكون المراهق الذي يطلق سيارته في الحلم الى اقصى حدود سرعتها حساسا الى ابعد الحدود ويعاني من التوتر بسبب السرعة العنيفة. فبدلا من التمتع بالقيادة السريعة، يحس المراهق بالرعب والخوف من ارتكاب حادث والموت بسببه. ويجب الاشارة الى امكان خلو حوادث الحلم العنيفة من المشاعر الغريبة الشاذة، فقد لا يتاثر من يسير عاريا في الحلم ولا يرى في ذلك اي خجل خلافا لحاله في اليقظة.

4. لغة الحلم:
يحتوي الحلم على عدد من الرموز التي يصعب فهم معانيها، ومما يثير صعوبة فهم الرموز ان الحالم قد لا يستخدمها في يقظته. واغلب الرموز في حلم المراهق تكون بصرية وليست سمعية.

الرمزية في الحلم:
ان الرموز في الحلم لها معاني كثيرة، فقد يعني الرمز الواحد اشياء مختلفة في احلام عدد مختلف من الاشخاص او حتى في احلام الفرد نفسه. كما ان الرمز الواحد قد يتخذ اكثر من معنى في الحلم الواحد. فقد يحلم المرء بعد ان يتعرض لمشكلة ويصعب عليه حلها بثور كبير يكاد يبطحه ارضا، ولكن سرعان ما يصغر الثور الى عجل صغير او الى دمية عندما يحلم الشخص نفسه في اليوم التالي بعد ان يكون قد وجد حلا لمشكلته.
وقد يشعر احدنا بالاثم النفسي فيحلم انه اتسخ او تلطخت ثيابه بالطين.
وترمز الحيوانات المفترسة في الغابة الى نفس الحالم المثقلة بالشر والتدمير التي يعجز عن السيطرة عليها.

تذكر الحلم:
بعض الناس يتذكرون احلامهم بينما لا يستطيع بعضهم تذكرها. وتنحصر القدرة على تذكر الاحلام على عدة عوامل:
1- مقدار سلامة النوم.
2- الاهتمام الواعي بمحتوى الحلم.
3- اضافة الى عامل الشخصية.
فالذي ينام دون حراك طوال الليل اقل تمكنا من تذكر احلامه من شخص اخر يستيقظ عدة مرات خلال الليل.
ويستطيع الانسان التاثير في احلامه الى حد ما بافعاله التي يقوم بها قبل ان ينام، كان يعطر غرفة النوم لان رائحة العطر قد تمنح احلاما جميلة.
كذلك المواقف والافكار والانفعالات خلال اليقظة تؤثر في الحلم فاذا كان مزاج الانسان هادئا قبل النوم فمن المرجح ان تكون احلامه طيبة وحلوة. كما ان التفكير باشياء مفرحة ومرضية قبل النوم والاسترخاء تجلب الاحلام الجميلة

تعليقاتكم