جديد الصحة

اكتشاف طريقة جديدة لتشخيص مرض الاكتئاب

اكتشف علماء من روسيا وجود علامات بيولوجية في الدم، يمكن بواسطتها تشخيص اصابة الشخص بمرض هوس الجنون الاكتئابي.
اكتشف علماء معهد الكيمياء البيولوجية والطب الأساسي التابع لأكاديمية العلوم الروسية، وجود علامات بيولوجية في الدم، يمكن بواسطتها تشخيص ميل الشخص الى الإصابة بمرض الهوس الجنوني الاكتئابي.
تقول الباحثة ايرينا اليكسييفا في معهد الكيمياء البيولوجية والطب الأساسي، ان تشخيص هذا المرض في وقت مبكر، يساعد في انقاذ الإنسان.
ويضيف احد العلماء من زملائها “حاليا يعتبر هذا المرض من الأمراض النفسية الخطيرة، لأنه يخلق عند الشخص المصاب عدم اتزان المزاج ويشكل عائقا جديا في حياته اليومية، حيث تضطرب شخصيته ويبدأ يفكر بالانتحار، خاصة عند علمه ان المرض غير قابل للعلاج. لذلك فإن اكتشاف هذه العلامات البيولوجية في الدم مهم جدا للأطباء، حيث سيمكنهم من تشخيص المرض واستراتيجية علاجه بصورة صحيحة”.
اختبر العلماء هذا الاكتشاف على عشرة أشخاص مرضى و10 آخرين أصحاء. بنتيجة هذا الاختبار حصل الباحثون لأول مرة على معطيات عن علاقة مستوى عدد من البروتينات بالاصابة بأمراض نفسية عصبية. فمثلا تغير مؤشر احد البروتينات يمكن ان يؤدي الى عملية تمثيل الكوليسترول، الوسيط في تركيب عدد كبير من الهرمونات في الجسم. وهذا يؤدي الى حدوث اضطرابات نفسية عديدة.
كما يلاحظ عن المصابين بالهوس الجنوني الاكتئابي انخفاض مستوى اثنين من البروتينات، أحدهما يقتل الجراثيم والبكتريا، والثاني مسؤول عن نقل هرمون triiodothyronine(ثلاثي يودوثيرونين)، مما يؤدي الى اضطراب عمل الغدة الدرقية.
تجدر الاشارة الى ان هذا المرض يعاني منه 1.5 % من سكان العالم، وتبدأ اعراضه بالظهور بعد بلوغ الشخص السنة العاشرة من العمر وحتى بلوغه الأربعين عاما.

تعليقاتكم