أخبار الصحة

اطباء يحذرون من النزيف الصامت‏

حذر اطباء من حدوث حالات نزيف صامت للمرضى بعد اجراء العمليات الامر الذي يؤدي الى حدوث وفيات.

وقال رئيس الجمعة الاردنية لامراض الدم  في نقابة الاطباء الدكتور صلاح عباسي  ان نسبة حدوث النزيف خلال وبعد اجراء العملية تتراوح في بعض العمليات مابين 20-25% وخاصة في حالة وجود التهابات او اورام في منطقة العملية، فيما تصل في بعض العمليات الى واحد لكل الف عملية.

واضاف خلال محاضرة عقدتها جمعية الانف والاذن والحنجرة في نقابة الاطباء بالتعاون مع الشركة الاردنية السويدية للمنتجات الطبية ان بعض حالات النزيف تحدث خلال العملية الجراحية واخرى بعدها  بايام.

واكد الدكتور عباسي على ضرورة اجراء فحص لدم المريض للتأكد من قابليته للنزيف واستشارة اخصائي الدم قبل اجراء العملية، خاصة وان اسباب النزيف تتعلق بالصفائح الدموية وبروتينات الدم المسؤولة عن التخثر.

ومن جانبه تحدث الدكتور اياد فيضي من الشركة الاردنية السويدية عن علاج الحساسية التي تصيب ربع سكان المملكة وتزداد العوامل المحفزة لها في مثل هذا الوقت من السنة.

واشار الى ان من اخر المستجدات في علاج الحساسية  تركيبة ليفوسيتريزين والذي يعتبر من أكثر التركيبات الدوائية فعالية التي يحتويها دواء “Layal“.

وبين الدكتور فيضي ان نحو أن مليون و800 الف مواطن اردني مصابون بمرض الحساسية وفقا لاحصائيات جمعية الحساسية والمناعة في نقابة الاطباء.

وشكر رئيس جمعية الانف والاذن والحنجرة في نقابة الاطباء الدكتور محمود قطارنة الشركة الاردنية السويدية على رعايتها للندوة ودعا الاطباء للتفاعل مع الفعاليات العلمية التي تعقدها الجمعية.

تعليقاتكم