أخبار الصحة

إحالة 92 شكوى لعاملات منازل لـمكافحة الاتجار بالبشر

صحة نيوز –  أعلن وزير العمل الدكتور نضال القطامين عن اتخاذ وزارته “سلسلة اجراءات لتأمين أقصى تدابير الحماية لشريحة عاملات المنازل”، وفقاً للمعايير الدولية الناظمة لحقوق الانسانن في وقت بين فيه تقرير للوزارة انه تم العام الماضي انذار 65 مكت استقدام واغلاق 4، اضافة الى احالة نحو 92 شكوى لوحدة مكافحة الاتجار بالبشر.
وبين التقرير ان تم العام الماضي تسجيل 908 شكاوى لعاملات منازل فيما يتعلثق بعدم تسليم الرواتب وحجز جوازات السفر.
وأكد القطامين، في تصريح صحفي امس، أن الأردن “سيغدو نموذجا، يحتذى به على مستوى المنطقة في حماية حقوق عاملات المنازل”.
وبحسب التقرير الصادر عن مديرية الاعلام والاتصال في الوزارة، حول اوضاع عاملات المنازل في الأردن، فقد تبين ان الوزارة اصدرت 53703 تصريح عمل لعاملات منازل من مختلف الجنسيات منذ بداية العام الماضي، برسوم اجمالية بلغت نحو 18 مليون دينار.
وأشار الى انه جرى فتح باب تصويب اوضاع عاملات المنازل، وبلغ عدد من صوبوا أوضاعهم 7643.
واوضح التقرير ان فرق التفتيش التابعة لقسم العاملين في المنازل، زارت 42 مكتب استقدام واستخدام للتأكد من امتثالها لاحكام النظام والتعليمات، واتخاذ اجراءات قانونية بحق المكاتب المخالفة.
ولفت التقرير الى انه واثر ذلك، أنذر 32 مكتبا من أصل 182، وتوجيه 65 انذارا مع الايقاف عن عمل، واغلاق 4 مكتب ليصبح عدد المغلقة منها 23 عن الفترات السابقة، وايقاف 14 عن العمل، بعد اعطائهم المهلة الكافية لتصويب الاوضاع وفق احكام القانون، وإحالة نحو 92 شكوى لوحدة مكافحة الاتجار بالبشر وتقديم نحو 1800 حالة نصح وارشاد، بالاضافة الى ان لجنة حل شكاوى العاملات في المنازل بالوزارة نجحت بحل 676 شكوى من اصل 704، وبقاء 28 قيد الاجراء.
واضاف ان عدد حالات رفض العمل والهروب على نظام التأمين بلغ نحو 125، و1230 رفض عمل وهروب قيد الإجراء حاليا، بينما بلغت معاملات النقل القانوني للعاملات نحو 5400 معاملة.
كما بلغ عدد شكاوى وحالات نظرتها لجنة السفارات 908 من حيث عدم تسليم الرواتب وحجز جوازات السفر، وتوزعت الجنسيات بين 85 (اندونيسية) و112 (فلبينية) و250 (بنغالية) و320 (كينية).
واشار القطامين الى ان الوزارة عملت على فتح اسواق جديدة لاستقدام عاملات المنازل من (غانا)، واستكمال اجراءات فتح اسواق جديدة (نيبال، اثيوبيا، تنزانيا، مدغشقر، اوغندا).
وأشار الى انه يجري انشاء دار ايواء لعاملات المنازل سندا لأحكام النظام رقم 12 لسنة 2015، المعني بتنظيم اجراءات الاستقدام والاستخدام في قطاع العاملين بالمنازل، واصدار تعليمات خاصة بإنشاء الدار، ومتابعة الاجراءات الخاصة بتطبيق وثيقة التأمين الجديد مطلع الشهر المقبل

تعليقاتكم