أخبار الصحة

إجراء أول عملية زراعة للشرايين التاجية بالمنظار في الأردن والمنطقة

 

صحة نيوز – أُجريت في المستشفى التخصصي أول عملية زراعة لشرايين القلب التاجية بالمنظار في الأردن والشرق الاوسط، وقد أجرى العملية الدكتور عبدالحكيم ديه استشاري جراحة القلب والشرايين لمريض في الحادي والخمسين من عمره، كان يعاني من انسداد في الشرايين التاجية بعد أن أقرت له عملية قلب مفتوح.

العملية أُجريت بمساعدة المنظار الجراحي وعن طريق جرح صغير في الجهة اليسرى من الصدر دون الحاجة لقص القفص الصدري كما هو معتاد في عملية القلب المفتوح، إذ تم زراعة وتطعيم جميع الشرايين التاجية المصابة لقلب المريض بمساعدة شريان الصدر الداخلي والوريد الصافن.

وقد أكد الدكتور عبد الحكيم ديه أن هذه العملية هي بديل كامل عن عملية القلب المفتوح المعروفة بالشكل التقليدي، ومن أهم ميزات هذه العملية محدودة التداخل: سرعة التعافي، والعودة إلى الحياة الطبيعية، إضافة إلى تقليص مدة الإقامة في المستشفى، ناهيك عن الناحية التجميلية حيث تتم بطريقة تخفي مكان الجرح في المستقبل.

وتعتبر هذه العملية إكمال لسلسلة الانجازات في مجال جراحة القلب بالمنظار، إذ تتم الان معظم عمليات الصمام التاجي والصمام الأبهر في المستشفى التخصصي بالمنظار.

وبحمد الله تكللت هذه العملية بالنجاح والمريض الآن يتمتع بصحة جيدة، كما عبر المريض عن عظيم
الشكر والامتنان إلى الدكتور عبدالحكيم ديه، والمستشفى التخصصي، وإلى الكادر الطبي والتمريضي لما لمسوه من تقدم تكنولوجي وتطور في مجال عمليات القلب، ويفتخر المستشفى التخصصي بهذا الإنجاز الطبي الذي يعزز من تنافسية الأردن على مستوى الإقليم كمقصد للسياحة العلاجية.

ومن الجدير بالذكر أن المستشفى التخصصي الأول في الأردن والسابع في العالم الذي يتم اعتماده كمركز متميز من قِبل هيئة الاعتماد الدولية المشتركة JCI في معالجة أمراض القلب في برنامجي احتشاء عضلة القلب الحاد وقصور عضلة القلب.

تعليقاتكم