اوبتكوس

أهمية المحافظة على العين في فصل الصيف!

من اجل المحافظة على العين في الصيف:

  • من المهم للمحافظة على العين الحرص على ارتداء النظارات الشمسية، للكبار وايضا للاطفال. التعرض لاشعة الشمس يمكن ان يضر بجلد الجفون ويؤذي شبكية العين. وقد اظهرت الدراسات الطبية, ان للاشعاع الشمسي اثار ضارة تراكمية، والتي قد تزيد من خطر اصابة شبكية العين وتسبب العمى.
  •  بما ان اضرار اشعة الشمس هي تراكمية، فيوصى البدء باستخدام النظارات الشمسية منذ سن مبكرة. التعرض لفترات طويلة للاشعة الفوق بنفسجية الشديدة، يزيد من نسبة حدوث مرض تنكس الشبكية (MAD)، الذي هو احد الاسباب الرئيسية للعمى في العالم الغربي في سن الشيخوخة.
  •  لا يوصى بالدخول الى المسبح دون نظارات واقية، لان مياه بركة السباحة تحتوي على حمض الهيدروكلوريك والكلور. اذا تم التعرض لفترة طويلة، او ان كمية الكلور وحمض الهيدروكلوريك في بركة السباحة اكثر من المعتاد، فاننا نشعر بعدم الراحة والحرقان في العينين، وفي الحالات الشديدة يمكن ان تحدث تقرحات والتهابات في القرنية، والتي يتطلب شفاءها وقت طويل وقد يحتاج العلاج في المستشفى.
  •  اذا شعرتم بحرقة في العينين، فيجب الخروج من الماء وغسل العينين وهي مفتوحة قدر الامكان لكي يلامس الماء القرنية، ويغسلها. يجب شطف العينين فقط بالماء النظيف وعدم استخدام قطرات العينين او المراهم، اذا استمرت الحرقة فيجب التوجه الى طبيب العينين للفحص.
  •  خلال الاجازة في فصل الصيف يقضى الكثير من الاطفال اوقاتهم امام شاشات التلفزيون والكمبيوتر. من المهم من اجل المحافظة على العين  اتباع قواعد واضحة للجلوس امام هذه الشاشات لكي لا تسبب لهم تعب العينين – احرصوا على ان تكون الغرفة مضاءة بشكل كافي وان لا تؤدي الاضاءة لوميض او انعكاس على الشاشة.
  •  النظر الى شاشة التلفزيون او الكمبيوتر لفترات طويلة ومتواصلة يضر بالعينين ولذلك يوصى باخذ فاصل لمدة خمسة عشر دقيقة عن كل ساعة امام الشاشة. كذلك، يوصى بان تكون الشاشة في نفس مستوى العينين وان يكون التلفزيون على بعد خمس مرات من عرض الشاشة، اذا كانت عيناكم تدمع فقد يكون ذلك بسبب الجفاف ويفضل استشارة طبيب العيون.
  •  بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من جفاف العينين ويستخدمون بدائل الدموع  يوصى بمضاعفة الجرعة المعتادة التي يستخدمونها من اجل المحافظة على العين. في حالة السفر جوا لقضاء عطلة في الخارج، وخصوصا عند السفر الى الاماكن البعيدة، فيجب استخدام بدائل الدموع مرة واحدة كل ساعتين، لان الهواء في الطائرات جاف للغاية.

تعليقاتكم