تغذية

أغذية تساعدك على الاستيقاظ صباحاً وتمدك بالطاقة

صحة نيوز – اليك مجموعة من أفضل المغذيات الصباحية لتبدأ نهارك، فان تناولتها ستساعدك على الاستيقاظ صباحاً وتمدك بالطاقة والنشاط:
الحصول على نوم كاف هو احد مفاتيح الحياة الجيدة وبحسب العديد من الدراسات فان الاشخاص الذين ينامون ما بين 7 الى 8 ساعات يوميا يتمتعون بجودة حياة افضل، ويبدون اداء افضل.

ان لم تنم جيدا فلن تصحو بكامل نشاطك وطاقتك ، الا ادراجك لبعض المواد الغذائية والعناصر ضمن فطورك الصباحي فقد يساعدك كثيرا على الاستيقاظ ويمدك بالطاقة خلال النهار، لذا سنزكر لك هنا اشهر سبعة عناصر يجب ان يتضمنها صباحك لتحصل على ذلك:

1- المياه:
الماء هو عنصر الحياة، والذي يساعد في الحفاظ على كافة خلايا الجسم رطبة وتعمل بافضل ما لديها من طاقة. فهو مهم لكافة العمليات الحيوية ابدا نهارك بشرب كوب من الماء لا يقل عن 500 مل، فهذا كفيل بانعاش جسمك وابعاد التعب عنه والارهاق الذين قد ينتجان جراء الجفاف.

2- الحبوب الكاملة:
من الجيد ان تبدا نهارك بالحبوب الكاملة العالية بالالياف والكربوهيدرات المعقدة، فهي احد اسس مكونات الفطور الصحي. غهي مصدر لمضادات الاكسدة، والتي من شانها تقليل خطر الاصابة بالسرطانات وامراض القلب والشرايين، وتساعد في ضبط مستويات السكر في الدم وتنظيمها. تحتاج وقت اطول ليتم هضمها، وتساعد على امتلاء المعدة وزيادة الاحساس بالشبع لفترة طويلة من النهار، وهذا من شانه ان يحافظ على طاقة جسمك ونشاطك. ومن امثلة الحبوب الكاملة، الشوفان، الخبز الاسمر، وحبوب الافطار الكاملة.

3- شاي الزنجبيل:
استبدل القهوة الصباحية بشاي الزنجبيل الغني بمضادات الاكسدة والمغذيات، ومضادات الالتهابات. التي من شانها ان تزيد جسمك حيوية وطاقة.

4- البروتينات:
العديد من المختصين ينصحون بادراج البروتين والتركيز عليه ضمن وجبة الفطور، فهو سيمد الجسم بالطاقة لفترة طويلة خلال النهار. وذلك بكون البروتين يحتاج لوقت اطول ليتم هضمه، كما وانه يدخل بشكل اساسي في انتاج الطاقة للجسم. لذا فركز عىل تناول الحليب خالي الدسم، البيض المسلوق، الاجبان والالبان صباحا فهي من اغنى مصادر البروتينات.

5- مخفوق البروتين:
اذا لم يكن لديك الوقت الكافي للجلوس وتنالو الفطور، فمايو كلينك MayoClinic تنصحك بتجربة وصفة مخفوق البروتين الغنية، والتي تتكون من كوب من اللبن بنكهة الفانيلا، وكوب من الحليب متوسط الدسم مع حبة موز متوسطة الحجم ومقطعة وملعقتين صغيرتين من الحبوب المستنبتة او اجنة القمح وملعقتين صغيرتين من مسحوق البروتين ، والتي يتم خفقها بالخلاط معا الى ان تصبح مخفوقة بشكل جيد. ويمكن اضافة الثلج لها او الفواكه المجففة.

6- فيتامين C
وجدت دراسة تمت من قبل جامعة Arizona State University ان المشتركين الذين تناولوا جرع من فيتامين C كان نشاطهم على الة المشي treadmill في تزايد ملحوظ. وبهذا فان تناولك لفيتامين C صباحا بالتاكيد سيساهم في زيادة طاقتك ونشاطك. واهم مصادر فيتامين C الحمضيات مثل البرتقال، الكيوي، الفلفل الاخضر، الفراولة.

7- الشوكلاتة السوداء
قطعة من الشوكلاتة الداكنة صباحا ستكون مصدر بديل للكافيين، وستمدك بمضادات الاكسدة والطاقة، بالاضافة الى كونها مصدر مميز لبعض العناصر المهمة مثل المغنيسيوم والحديد، واحرص على ان لا تقل نسبة الكاكاو فيه عن 70%.

تعليقاتكم