صحة حيوانك الاليف

معلومات هامة عن تطعيمات القطط بالتفاصيل

كل من البشر والحيوانات الأليفة أو أي الحيوانات الأخرى بحاجة إلى الإيلاء تحت العناية الجيدة بمتابعة التطعيمات الدورية ، والتي تختلف مابين التطعيمات الرئيسية والغير رئيسية . نتحدث إليكم في موضوعنا هذا عن تطعيمات القطط بالتفاصيل ، حيث انه عندما تترك القطط بنفسها دون تطعيمات ، فإنها ستصبح أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض ، ولكن التطعيمات تساعد القطط على مقاومة معظم الأمراض .

الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.رعاية الحيوانات الأليفة تتطلب التطعيمات

ما هي اللقاحات
اللقاحات هي التطعيمات التي تساعد على إعداد نظام المناعة في الجسم لمكافحة غزو الكائنات الحية المسببة للأمراض . تحتوي اللقاحات على مولدات المضادات ، والتي تبدو وكأنها كائن مسبب لأمراض جهاز المناعة ولكنها لا تسبب فعلا المرض . عند تقديم اللقاح للجسم ، فإنه يعمل على تحفيز الجهاز المناعي . إذا كان القط معرض الإصابة بهذا المرض الحقيقي ، فإن الجهاز المناعي يكون على استعداد على المكافحة الكلية أو التخفيف من حدة المرض .

ما هي أهمية اللقاحات على صحة قطتي
ان اللقاحات هي الخطة الهامة في إدارة صحة القطط . من المهم جدا أن تتناقش مع الطبيب البيطري حول الأمور المتعلقة ببروتوكول التطعيم لصحة قطتك . وتشمل العوامل التي ينبغي أن تدرس العمر ، والتاريخ الطبي والبيئة ونمط الحياة . معظم الاطباء البيطريون يوصوا باللقاحات الأساسية لإدارة القطط السليمة .

ما هي اللقاحات الأساسية
الرابطة الأمريكية (AAFP) تقسم التطعيمات إلى فئتين من اللقاحات الأساسية وغير الأساسية . تعتبر اللقاحات الأساسية هي اللقاحات الحيوية لجميع القطط والتي تقي القطط من قلة الكريات البيض الشاملة (نكد الماكر) ، فيروس calici ، نوع فيروس الهربس الأول للقطط (التهاب الأنف و الرغامى). يتم إعطاء اللقاحات الغير أساسية اعتمادا على نمط الحياة للقط . وتشمل هذه اللقاحات للبورديتيلة ، Chylamydophila والماكر بفيروس نقص المناعة . الطبيب البيطري يستطيع تحديد أهم وأفضل اللقاحات لقطتك .

هناك أيضا لقاح لفيروس اللوكيميا . فيروس ابيضاض الدم هو المرض القاتل للقطط ، وتشير التقديرات إلى أن حوالي 70 في المائة من الوفيات تحدث للقطط بسبب هذا الفيروس . ويعرف ان هذا الفيروس يسبب سرطان الغدد الليمفاوية وفقر الدم . فإنه يمنع زيادة النظام المناعي للقطط . وهناك فيروس آخر لم يتم الكشف عن لقاح مناسب له ، هذا الفيروس يعرف بإسم فيروس نقص المناعة الماكر (FIV) ، والذي يمكن أن يصيب القطط دون أن تظهر أي أعراض لمدة شهرين وأحيانا تصل إلى مدة عام كامل . من المهم إجراء الإختبارات على كل القطط بشكل منتظم . ومن التطعيمات الهامة : تطعيم القط ضد فيروس اللوكيميا هو التطعيم الذي يضمن الجانب الآمن مع فرص ضئيلة للعدوى ، وينبغي تكرار التطعيم حتى تتم عميلة تعافى القط من العدوى . كما ينبغي تطعيم القط ضد داء الكلب ، وهو تطعيم هام لجميع القطط .

الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.تطعيم القطط

عدد مرات تطعيم القطة
يمكن الطبيب البيطري أن يحدد جدول زمني لتطعيم القط . وهذا يعتمد على نوع اللقاح ، عمر القط ، والتاريخ الطبي والبيئة ونمط الحياة . يمكن تطعيم القطط الكبار سنويا أو كل ثلاث سنوات .

متى يجب تطعيم الهريرة
تحصل القطط الرضيعة تلقائيا على الأجسام المضادة من حليب الأم ، والذي يقي النظام الصحي المناعي . هذه الأجسام المضادة تساعد على الحماية ضد الأمراض المعدية حتى يتطور نظام المناعة للقط الصغير . تلد القطة مابين ستة إلى ثمانية أسابيع من العمر ، يمكن للطبيب البيطري أن يبدأ في إدارة سلسلة اللقاحات الهامة في مدة تصل إلى ثلاثة أو أربعة أسابيع حتى تصل هريرة 16 أسبوع من العمر .

هل هناك أي مخاطر مرتبطة باللقاحات
من المفترض أن التطعيمات تعمل على تحفيز الجهاز المناعي من أجل الوقاية من الأمراض المعدية المحددة . هذا التحفيز يمكن أن يخلق أعراض خفيفة من الوجع البسيط في موقع الحقن إلى الحمى والحساسية ، فقدان الشهية ، القيء ، الإسهال ، تورم واحمرار حول موقع الحقن ، العرج . هناك تأثيرات جانبية أخرى هي أقل شيوعا مثل الأورام في موقع الحقن وأمراض المناعة التي ترتبط بالتطعيم . من المهم أن ندرك أن اللقاحات أنقذت حياة عدد لا يحصى به من القطط ، والتي تلعب دورا حيويا ضد الأمراض المعدية . كما هو الحال مع أي إجراء طبي ، هناك فرصة صغيرة من الآثار الجانبية . في معظم الحالات ، إن المخاطر هي أصغر بكثير من مخاطر المرض نفسه . ولكن من المهم التحدث الى الطبيب البيطري حول التاريخ الطبي للقط قبل أن يتم تطعيمه .

اللقاحات الرئيسية والغير رئيسية
يتفق الخبراء أن اللقاحات هي لقاحات ‘الأساسية’ للقطط ، أي هي اللقاحات التي يجب أن تعطى لكل القطط ، بالإضافة إلى اللقاحات التي تعطى فقط لبعض القطط (غير رئيسية) . التطعيم باللقاحات الغير رئيسية يعتمد على عدد من الأشياء بما في ذلك السن ، والحالة الصحية للقطة ، ومدى التعرض المحتمل للقطة لأي مرض ، ونوع اللقاح ومدى شيوع هذا المرض في المنطقة الجغرافية التي يعيش فيها القط .

اللقاحات الأساسية المقترحة في القطط هي قلة الكريات البيضاء الشاملة ، التهاب الأنف والرغامى الفيروسي للقطط ، الفيروسة الكأسية للقطط ، وداء الكلب . هناك لقاحات المساعدة في منع العديد من الأمراض التي تصيب القطط . تطعيم القط منذ فترة طويلة تعتبر واحدة من أسهل الطرق لمساعدتها على العيش فترة طويلة ، حياة صحية .
توصي الرابطة الأمريكية (AAFP) بالتطعيم ضد قلة الكريات البيضاء الشاملة للقطط ، التهاب الأنف و الرغامى الفيروسي ، والفيروسة الكأسية كل ثلاث سنوات . لكنها تشير أيضا إلى أن القطط عرضة لمخاطر عالية من التعرض لهذه الأمراض . وتشمل اللقاحات الغير رئيسية (اللوكيميا) ، صفاق القطط المعدي (FIP) ، البورديتيلة ، والكلاميدوفيلا . توصي AAFP بالتطعيم ضد فيروس اللوكيميا في كبار القطط في الأماكن المغلقة تماما والذين ليس لديهم إمكانية التعرض للقطط الأخرى .

تعليقاتكم