اسرة و صحة

مشروبات الدايت الغازية اصابة مؤكدة بالسكري النوع الثاني

صحة نيوز

بينت  صحيفة “ديلى ميل” البريطانية  بعض المخاطر الصحية للمشروبات الغازية “الدايت”، التى تحتوى على قدر ضئيل جداً من السعرات الحرارية، وتأثيرها على السيدات كبار السن، عقب بلوغهن مرحلة انقطاع الطمث، وذلك من خلال دراسات أشرف عليها باحثون من جامعة ايوا الأمريكية.

وأشار الباحثون أن السيدات كبار السن اللاتى يتناولن عبوتين أو أكثر من المشروبات الغازية بشكل يومى منتظم يرتفع بشكل ملحوظ خطر إصابتهن بمرض السكر من النوع الثانى، وكما أنهن قد يتعرضن لمخاطر أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم المزمن، وهو ما يعد أمراً خطيراً للغاية.

وكشفت النتائج أن السيدات اللاتى يتناولن هذه المشروبات بتلك الكيفية يرتفع خطر إصابتهن بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 50%، وهن معرضات للإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية بنسبة 30% مقارنة بالسيدات اللاتى لا يتناولنها إطلاقاً.

وأضاف الباحثون أن انتشار تناول المشروبات الغازية الدايت بحجة أنها لا تحتوى على سكر يعد من المفاهيم الخاطئة، والتى تتسبب فى إحداث تأثيرات سلبية للغاية على الصحة العامة للمجتمع، وخاصة أنها ليست الدراسة الأولى التى تكشف عن مخاطر المشروبات قليلة السعرات، وكشفت إحداها أن مشروبات الصودا بكافة أنواعها تتسبب فى انخفاض كثافة العظام.

وجاءت هذه النتائج على الموقع الإلكترونى لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية فى الثلاثين من شهر مارس الجارى.

تعليقاتكم