أخبار الصحة

مختصون: امراض القلب والسكري والكلى قنابل موقوته

قال مختصون في امراض القلب انه يمكن تفادي 8 حالات وفاة من اصل عشر حالات تقع بسبب امراض القلب في حال تم تجنب عوامل الخطر الاربعة (الضغط والسكري والتدخين والكولسترو).

وكشفت دراسة طبية (جوهارت) اجريت على 5 الاف مواطن ان 95% من مرضى القلب الاردنيين يعانون من احد عوامل الخطر الاربعة التي تؤدي الى تصلب الشرايين هي الضغط والسكري والتدخين والكولسترول، و 85% من غير مرضى القلب في عينة الدراسة.
جاء ذلك خلال ورشة عمل اقامتها جمعية الامراض الداخلية وجميعة الاطباء خريجي بريطانيا بنقابة الاطباء كشف  فيها مختصون ان التدخين يعد المسبب الاول للاصابة بامراض القلب والشرايين لمن هم دون سن الخمسين عاما.
وقال رئيس الجمعيتين الدكتور محمد غنيمات ان الجمعيتين تهدف من خلال ورش العمل التي تعقدها الى تسليط الضوء على القضايا الطبية التي تهم المواطنين والاطباء على حد سواء، والوقوف عليها وتبادل الاراء حولها واقتراح الحلو المناسبة لها.
واضاف ان مثل هذه الورش تعقد مرة كل ثلاثة اشهر وتشكل فرصة للاطباء الاردنيين للاطلاع على خبرات زملائهم المختصين في حقول الطب المختلفة وتبادل التجارب معهم.
وشكر الدكتور غنيمات الاطباء المتحدثين في الورشة والشركات الداعمة لها.
واشاد متحدثون في الورشة بمستوى الصناعة الدوائية الاردنية والتي قالوا انها من عوامل تطور السياحة العلاجية في المملكة وان وجود الدواء الاردني في العديد من الدول العربية والاجنبية كان له دور في ترويج القطاع الطبي الاردني الذي واكب التطورات الطبية التي يشهدها العالم.
ومن جانبه قال الدكتور محمود عبود من الشركة الاردنية لانتاج الادوية ان الصناعة الدوائية الاردنية واكبت التطور العالمي في الثناعة الدوائية والاجيال الدوائية التي تظهر كل فترة، وان 80% من الصناعة الدوائية الاردنية تصدر الى الخارج، الامر الذي يحتم عليها موكبة هذا التطور.
وبين ان ادوية الضغط والقلب والشرايين والكولسترول والسكري هي اكثر الادوية التي تجري عليها ابحاثا دوائية وبالتالي فاننا نجد اصنافا جديدة لتلك الامراض في كل عام.
ولفت الى ان الاردنية للادوية تخصصت في علاجات القلب والكولسترول والسكري والضغط، كما انها توسعت لتصبح شركة رعاية صحية من خلال تركيزها على الوقاية التشخيص والكشف عن الامراض وخاصة في الحالات التي ترتفع فيها احتملية الاصابة بها، كما انها تركز على المستحضرات الطبيعية الوقائية من تلك الامراض.
ومن ناحيته قال رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري ان الاردن يحتل المرتبة الاولى في السياحة العلاجية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، الا ان هناك دول تنافس الاردن الامر الذي يستوجب اتخاذ الاجراءات اللازمة لتعزيز وضع السياحة العلاجية في المملكة.
وبين ان 250 الف مريض عربي واجنبي عولجوا في المملكة العام الماضي يعانون من امراض القلب والكلى والدماغ والاورام وغيرها، وان هذا الرقم يرتفع في حال تم شمول القادمين لاجراء عمليات تجميليه.
اما اخصائي امراض القلب والشرايين الدكتور ايمن حمودة فقال ان امراض القلب والشرايين هي السبب الاول للوفاة ليس في الاردن فحسب بل في جميع دول العالم، وان الوفيات الناتجة عن جلطات القلب والدماغ تزيد في مجموعها عن وفيات السرطانات وحوادث السير والاتهابات.
واشار الدكتور حمودة الى ان السيطرة على عوامل الخطر الاربعة (هي الضغط والسكري والتدخين والكولسترول) كفيلة بتفادي 8 حالات وفاة من اصل عشر حالات تقع من جراء الاصابة بامراض القلب والشرايين.
ولفت الى ان ارتفاع الكولسترول والذي يعد اهم عامل لتصلب الشرايين في الاردن يعاني منه اكثر من 40% من المواطنين.
اما اخصائي امراض الكلى الدكتور رياض سعيد ان هناك نحو 300 حالة غسيل كلى جديدة سنويا في المملكة، وان هذا الرقم يعد كبيرا، وذلك نتيجة لانتشار امراض الضغط والسكري.
ولفت الى انه توجد في المملكة حاليا 470 حالة غسيل كلى في المملكة، وان بينها حالات لشباب نتيجة لعوامل وراثية ومناعية والتهابات.
واكد على اهمية الوقاية والعلاج المبكر لامراض السكري وضغط الدم الذي يصيب نحو 30% من المواطنين لتجنب امراض الكلى، كما دعا الى تشجيع التبرع بالاعضاء وخاصة الكلى.
فيما تحدث الدكتور جهاد حداد عن مرض السكري، حيث ينتشر مرض السكري في الاردن بنسبة 16%  بين الاشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 عاماً وأكثر، لتصل إلى اكثر من نصف مليون شخص. الأمر الذي يضع الاردن في المرتبة العاشرة على مستوى العالم، ويستدعي ذلك اتخاذ اجراءات فورية حيال ذلك

تعليقاتكم