أخبار الصحة

محاضرة عن مرض السكري في الزرقاء

صحة نيوز – استضاف مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء اليوم الأربعاء رئيس قسم الصحة المدرسية في مديرية صحة الزرقاء الدكتور محمود عبد الرحيم للحديث عن أسباب ومضاعفات مرض السكري .

وقال الدكتور عبد الرحيم ، ان 30 بالمائة من المواطنين الأردنيين مصابون بمرض السكري وفق آخر احصائية للمركز الوطني للسكري والغدد الصماء ،حيث يطلق عليه القاتل الصامت لما يسببه من مضاعفات خطيرة .

ولفت الى ان زيادة الوزن وزيادة الدهنيات وارتفاع قياس ضغط الدم ونقص نسبة الكوليسترول الجيد ،اضافة الى زيادة نسبة الكورتيزون وعامل الوراثة تعد من المؤشرات الأساسية للاصابة بمرض السكري .

وأوضح ان أعراض المرض تتمثل في كثرة التبول والالتهابات المتكررة وزيادة الوزن والشعور بالجفاف والعطش الشديد والاجهاد الدائم ، مبينا أن أعراض هبوط السكر تتمثل في الجوع الشديد والتعرق والرجفة والعصبية .

وحول مضاعفات السكري لفت الى تأثيرة السيء على الأوردة الدموية في الجسم وأمراض شبكية العين وهبوط نسبة السكر في الدم ومضاعفات كبيرة على الكلى وأمراض الأعصاب والسكتة الدماغية .

وأكد أهمية التنبه لعدم الاصابة بالجروح ، وتدفئة القدمين لمرضى السكري وانتعال أحذية طبية مناسبة والحرص على جفاف القدمين باستمرار، اضافة الى استخدام المضادات الحيوية الملائمة والمراهم في حال الاصابة بالالتهابات .

وبخصوص الوقاية من المرض بين أهمية القيام بفحص دوري لمستوى السكر ، وممارسة الرياضة باستمرار ، والالتفات لنوعية الغذاء من حيث الاهتمام بالأغذية التي تحتوي على الألياف والابتعاد قدر الامكان عن السكريات والدهنيات .

وقال ان السكري يعرف بعجز خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس عن افراز الأنسولين ، مشيرا الى أنواع السكري المتمثلة بعدم افراز الأنسولين كاملا ، أو ناقصا ، وسكري الحمل ، اضافة الى السكري الثانوي الناتج عن أمراض معينة كزيادة نسبة الكورتيزون وغيرها .

وبين ان قراءة نسبة السكري على جهاز الفحص يجب أن لا تزيد عن( 100ملغ/دليتر)، فاذا كانت نسبة السكر تتراوح بين( 100 الى 126ملغم/دليتر) يكون الشخص لديه مرض السكري الكامن ، وما زاد عن ذلك يكون الشخص مصابا بالسكري المؤكد.

تعليقاتكم