أخبار الصحة

مبدعي التوحد والبركة يؤهلان 23 من أمهات أطفال التوحد

صحة نيوز – افتتحت جمعية رعاية وتأهيل مبدعي التوحد، بالتعاون مع جمعية مؤسسة البركة الخيرية، امس دورة مجانية، استفادت منها 23 أما من أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد.
وتمتد الدورة لثلاثة أيام، وبواقع 12 ساعة تدريبية، وتشمل مجالات التعديل السلوكي، وكذلك تدريب الامهات على أساليب وتقنيات علاج النطق، بعنوان “كيف تكونين مدربة ابنك”.
وتأتي هذه الدورة باكورة للدورات والبرامج التي ستنفذها جمعية التوحد العام الحالي بالتعاون مع “البركة”، والتي ستمتد خلال الفترة المقبلة لبعض المحافظات، بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية.
وقدمت أمس خبيرة التربية الخاصة ذكرى الحاج حسين، والحاصلة على ماجستير في التربية الخاصة من جامعة ستراسبورغ بفرنسا، وتعمل كمديرة في مركز جدة بالمملكة العربية السعودية، محاضرة حول مهارات تأهيل للأمهات بأساليب تعديل سلوك الاطفال ذوي اضطراب التوحد.
وركزت الحاج حسين على أهمية الدمج الاجتماعي لأطفال التوحد، داعية الأمهات المشاركات لأهمية عدم الاحباط أو الملل، للوصول بأبنائهن لمراحل متقدمة يرغبن بها.
ومن المقرر أن تستكمل الدورة اليوم وغدا عبر المدربة إيمان درويش، اختصاصية النطق عبر تقديم مهارات في مجال النطق للأطفال.
من جهته، قال مدير عام جمعية البركة الخيرية الدكتور علي القطارنة إن التعاون مع جمعية ورعاية تأهيل مبدعي التوحد يهدف أساسا لمساعدة الأسر المحتاجة، وتقديم التدريب والتأهيل اللازم لهم، ولأطفالهم، إيمانا بالدور والأهداف التي أسست من أجلها البركة بمساعدة كافة الفئات في المجتمع”.
فيما أشادت إدارة الجمعية بالشراكة مع جمعية مؤسسة البركة وبجهود وزير التنمية الاجتماعية ومديرية تنمية غرب عمان لإنجاح البرامج والخطط التي تنفذها الجمعية، في إطار ترسيخ دور الأم المؤهلة كجزء مهم وأساسي في مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة وأطفال التوحد.

تعليقاتكم