أخبار الصحة

مالية الأعيان تبحث واقع قطاع الصحة

صحة نيوز – بحثت اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الاعيان أمس برئاسة الدكتور رجائي المعشر في اجتماعين صباحي ومسائي واقع قطاعي الأشغال العامة والصحة في المملكة بحضور وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سامي هلسه ووزير الصحة الدكتور علي الحياصات تمهيداً لمناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة حين وروده من مجلس النواب.
وقال هلسة إن الاولوية في تنفيذ الطرق اعطيت للطريق الصحراوي ولطريق الازرق العمري، مبيناً ان تكلفة طريق العمري للربط مع الحدود السعودية تبلغ 170 مليون دولار منها 120 مليون دولار منحه من خادم الحرمين الشرفين مباشرة والباقي من المنحة السعودية، وان 92 % من العاملين بالطريق هم من الأردنيين وأن نسبة الانجاز بلغت 44 %.
وأضاف أن الطريق الصحراوي يعد شريان الاردن وهو يعاني من ضغط حركة المرور خاصة الشاحنات التي تشكل 30% من الحركة اليومية، مبيناً ان طول الطريق المنوي تنفيذه يبلغ 22كم المطار الى المريغه بمعان تم تخصيص مبلغ 65 مليون دولار له وهي آخر مبلغ من المنحة الخليجية بالإضافة لمبلغ 170 مليون دولار قرض ميسر بفائدة 1 %.
وأشار لمعالجة الازدحام المدرسي بسبب اللجوء السوري في 18 موقع في اربد والمفرق حيث تم عمل 3000 بناء مدرسي واضافات صفية وصيانة مدارس، كما تمت المباشرة بتنفيذ اكثر من 14 موقعا صحيا في اربد وعجلون وجرش والسلط ومأدبا والطفيلة.
من جانبه بين الحياصات بحضور الأمين العام والمدراء العامين للوزارة ان اسم الأردن أصبح مرموقاً في المجال الطبي وان اي خطأ له تأثيرات سلبية على السمعة الطيبة للقطاع الصحي خاصةً السياحة العلاجية، لذا تم وضع استراتيجية صحية شاملة للقطاع الصحي لمعالجة مواضيع الاخطاء الطبية والتأمين الصحي والخدمات الصحية المقدمة والشهادات الطبية.
واضاف حياصات أن القطاع يعاني من مشكلتي النقص الحاد جداً في اعداد اطباء الاختصاص والمقيمين والزيادة الكبيرة في اعداد العاطلين عن العمل من الممرضين، مبيناً انه تم حل مشكلة الاختصاص عن طريق التوسع الهائل في برنامج الاقامة لحوالي 1000 طبيب بعد ان كان العدد لا يتجاوز 60 طبيباً بالبرنامج، وبتسهيل الاجراءات في منح الاجازات لمن يرغب

تعليقاتكم